"طيران الرياض" تجري محادثات مع إيرباص وبوينج لشراء عدد كبير من الطائرات ضيقة البدن

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران السعودية الجديدة "طيران الرياض"، توني دوجلاس، إن الشركة في محادثات جارية مع إيرباص وبوينج، لشراء عدد كبير من الطائرات ضيقة البدن، وذلك وفقا لما جاء في "رويترز" للأنباء.

 

تم الإعلان عن إنشاء شركة طيران وطنية سعودية ثانية، برئاسة "دوجلاس"، تزامنا مع إجراء طلبية تصل إلى 72 طائرة بوينج 787 في مارس، حيث تسعى المملكة لتنويع اقتصادها وخدمة أكثر من 100 وجهة بحلول عام 2030.

 

وفي مقابلة على هامش اجتماع لشركات الطيران العالمية في إسطنبول، قال "دوجلاس"، إن من السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأن الطلب الجديد، الذي سيتم الانتهاء منه بعد معرض باريس للطيران هذا العام، ولكن قبل حدث فارنبورو العام المقبل في بريطانيا، وهي نافذة يبدو أنها تترك مجالا للإعلان في معرض دبي للطيران في نوفمبر.

 

وذكرت "بلومبرج نيوز" الأسبوع الماضي، أن بوينج تعمل على صفقة لبيع ما لا يقل عن 150 طائرة بوينج 737 ماكس إلى "الرياض للطيران". وستبدأ شركة الطيران الجديدة عملياتها بعد عامين من الآن في العاصمة الرياض، بينما يقع مقر الخطوط السعودية في جدة.

 

نفى "دوجلاس" التقارير التي تفيد بأن شركة "الرياض للطيران" تهدف إلى التنافس مع شركات طيران الخليج، مثل الخطوط الجوية القطرية أو طيران الإمارات أو الاتحاد، حيث كان يشغل سابقا منصب الرئيس التنفيذي. وقال: "لسنا هنا لإقامة منافس لأي شخص آخر. نحن هنا لخدمة المملكة وسكانها، ومنحهم الاتصال بالعالم ودعم ثاني أسرع اقتصاد نموا". وقال إن جميع العواصم الأوروبية والآسيوية الرئيسية، وكذلك مدن أمريكا الشمالية الرئيسية ستكون على الشبكة. والطائرات ضيقة البدن ستركز على شبه القارة الهندية ومنطقة الخليج.

 

كان "دوجلاس" يتحدث على هامش الاجتماع السنوي لاتحاد النقل الجوي الدولي، وهو تجمع يضم 300 شركة طيران. ولدى سؤاله عن الشراكات أو التحالفات التي ستتصورها شركة "طيران الرياض"، قال إنه يجري مناقشات حول المشاركة بالرمز. وتابع: "تمتلك معظم شركات الطيران الناجحة شبكة ممتدة من خلال شراكات رائعة".