فرنسا تحظر رسميا الرحلات الجوية الداخلية قصيرة المدى للحد من انبعاثات الكربون

أعلن وزير النقل الفرنسي، كليمنت بون، أنه في إطار الجهود المبذولة للتحول إلى وسيلة نقل أكثر مراعاة للبيئة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حظرت السلطات في فرنسا رسميا الرحلات الداخلية على طرق قصيرة يمكن تغطيتها بالقطار في أقل من ساعتين ونصف الساعة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

واعتبر الوزير أنها خطوة مهمة في سياسة تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وأوضح: "بينما نكافح بلا هوادة لإزالة الكربون من أنماط حياتنا، كيف يمكننا تبرير استخدام الطائرة بين المدن الكبرى التي تستفيد من الاتصالات المنتظمة والسريعة والفعالة بالقطار".

 

وتم تضمين التدبير الأخير في قانون المناخ لعام 2021، وتم تطبيقه بالفعل، ومع ذلك، حثت بعض شركات الطيران، المفوضية الأوروبية، على التحقيق فيما إذا كان ذلك قانونيا. ووفقا لتقرير وسائل الإعلام المحلية، ستستبعد التغييرات الأخيرة بشكل أساسي الرحلات الجوية بين العاصمة الفرنسية والمراكز الإقليمية مثل نانت، وبوردو، وليون، كما لن تتأثر رحلات الربط.

 

ومن أجل تطبيق الحظر، أصر الاتحاد الأوروبي على أن المسار الجوي المعني يجب أن يحتوي على خيار قطار فائق السرعة، يتيح السفر بين المدينتين في أقل من ساعتين ونصف الساعة. وتعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لانتقادات بسبب تخفيفه لمقترحات لجنته المعنية بالبيئة، والتي فرضت حظرا على الرحلات الجوية التي تستغرق رحلة القطار فيها أقل من 4 ساعات.

 

وكثفت السلطات في فرنسا جهودها لجعل السفر بالقطار خيار السفر الرائد. ومع ذلك، فإن صناعة السكك الحديدية تخضع لبعض الصعوبات. وأفادت الأنباء مؤخرا بأن فرنسا تسعى إلى إبرام صفقة مع الاتحاد الأوروبي من أجل تجنب سداد مساعدات الشحن بالسكك الحديدية.

 

وشدد وزير النقل الفرنسي، كليمان بون، على أن الحكومة تجري محادثات مع المفوضية الأوروبية من أجل تجنب سداد نحو 5.3 مليار يورو من المساعدات الحكومية التي تلقتها شركة الشحن بالسكك الحديدية في البلاد. واعتبر الوزير أن تسديد هذه المساعدة سيقتل الفريت SNCF، مؤكدا أنه يعتقد أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد.

 

في ديسمبر 2022، أعلنت الحكومة الفرنسية أنها ستلغي الرحلات الجوية بين المدن التي يمكن الوصول إليها لمدة تقل عن 2.5 ساعة بالقطار، في محاولة لخفض انبعاثات الكربون في البلاد. بينما في السابق، في أبريل 2021، صوت أعضاء البرلمان الفرنسي على تعليق الرحلات الداخلية القصيرة إذا كان من الممكن تغطية الرحلة بالقطار في غضون ساعتين ونصف الساعة من أجل تقليل انبعاثات الكربون.

 

اقرأ أيضا

فرنسا تقرر إلغاء تشغيل الرحلات الجوية قصيرة المدى لـ3 سنوات للحد من انبعاثات الكربون