الدنمارك تنصح المسافرين عبر مطار كوبنهاجن بالاستعداد لتأخير الرحلات أو الإلغاء هذا الصيف

يجب على المسافرين جوا من مطار كوبنهاجن الدنماركي أو إليه أو عبره، الاستعداد هذا الصيف لتأخيرات وإلغاء الرحلات المحتملة، بسبب نقص مراقبي الحركة الجوية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وحذرت هيئة الطيران المدني والسكك الحديدية الدنماركية، المسافرين الذين يخططون للسفر قريبا، وأولئك الذين على وشك حجز رحلاتهم لقضاء عطلتهم الصيفية، بإبلاغهم مسبقا بالإلغاء، وحقوقهم في التعويض عن عدد من نفقاتهم في حالة إلغاء رحلتهم أو تأخيرها. كما نصحت الهيئة، المسافرين، بتقديم شكوى أولا إلى شركة الطيران التي يسافرون معها، ثم إلى وكالة النقل السويدية.

 

وتعليقا على ذلك، قال لارس أرينت، رئيس قسم المستهلك في أوروبا بهيئة المنافسة والمستهلك الدنماركية، إنه في وقت شراء تذكرة طيران، يجب على جميع المسافرين التحقق من الشروط التي تنطبق عليهم وعلى شركة الطيران والمطارات. وعلى وجه الخصوص، نصح المسافرين الذين لديهم توقف/ عبور/ ترانزيت في أي مطار، بما في ذلك مطار كوبنهاجن، أن يكونوا أكثر انتباها لهذه الظروف.

 

وأضاف: "إذا كان عليك التوقف، احجز وقتا إضافيا لتغيير الطائرات. إنها لفكرة جيدة حقا أن تحجز رحلة واحدة مشتركة، بحيث يتعين على شركة الطيران مساعدتك طوال الطريق إذا فاتتك رحلتك التالية. أنت تخاطر بدفع جميع تكاليف الرحلة التي فاتتك إذا اشتريت تذاكر النقل الخاصة بك من وكيل التذاكر".

 

وتأتي هذه النصيحة بعد يوم 7 مايو مباشرة، حيث تعرض نحو 1500 مسافر في مطار كوبنهاجن لتأخيرات كبيرة في الرحلات، بسبب عدم كفاية عدد مراقبي الحركة الجوية. ووفقا للائحة الاتحاد الأوروبي 261/2004، يحق لجميع المسافرين الذين لديهم حجز مؤكد لرحلة تأخرت، بالحصول على تعويض، وهو 250 يورو للرحلات التي تقل عن 1500 كيلومتر، و400 يورو للرحلات التي تتراوح بين 1500 كيلومتر و3500 كيلومتر، و600 يورو للمسافات التي تزيد عن 3500 كم.

 

ومع ذلك، وفقا لهذه اللائحة، في الحالات التي لا يمكن فيها منع التأخير من قبل شركة الطيران أو المطار، كما هو الحال في حالة عدم وجود مراقبي الحركة الجوية في المطار، لن يحق للمسافرين الحصول على هذا التعويض.

 

وفي سياق متصل، أوضحت رئيس المكتب في وكالة النقل الدنماركية، لين إليكوفر، أنه على الرغم من أن نقص مراقب الحركة الجوية يعتبر عادة ظرفا استثنائيا خارج عن سيطرة شركات الطيران، فلا يزال بإمكان المسافرين تعويض رحلاتهم الجوية أو على الأقل إعادة حجزها. وتابعت: "لديك أيضا الحق في تغطية نفقات الطعام والإقامة في الفنادق إذا تأخرت الرحلة بشكل كبير".

 

ونصحت المسافرين أولا بتقديم تعويضهم أو مطالبة السداد/ إعادة الحجز لدى شركة الطيران، وإذا رفضت الأخيرة تعويضهم، فيجب تقديم شكوى إلى وكالة النقل السويدية. وقالت: "إذا لم تحصل على إجابة مرضية من شركة الطيران في غضون 6 أسابيع، فيمكنك تقديم شكوى مباشرة ومجانية إلى وكالة النقل السويدية".

 

ومنذ كورونا، عانى مطار كوبنهاجن من توقف أكثر من 40 مراقبا للحركة الجوية، حيث استعادت الحركة الجوية في عام 2022 نشاطها بشكل أسرع مما كان متوقعا، مما جعل المطار غير قادر على ملء المناصب التي استغنى عنها خلال كورونا، والوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها بسبب الطلب.