مغادرة أولى رحلات الحجاج من بنجلاديش إلى السعودية ضمن مبادرة "طريق مكة"

غادرت أولى رحلات الحجاج لموسم الحج 1444هـ المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" في بنجلاديش، اليوم الأحد، إلى السعودية عبر صالة المبادرة بمطار حضرة شاه جلال الدولي في العاصمة دكا، بحضور سفير السعودية لدى بنجلاديش عيسى بن يوسف الدحيلان، وزير الدولة للشئون الدينية في بنجلاديش محمد فريد الحق خان، وزير الطيران المدني والسياحة محبوب علي، رئيس رابطة حجاج بنجلاديش شهادات حسين، ورئيس الطيران المدني مرشال مفيد الرحمن.

 

وتهدف مبادرة "طريق مكة" وهي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية السعودية" 2030، إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

 

كما تشمل خدمات المبادرة أيضا ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت أمس السبت، أنها تواصل تنفيذ مبادرة "طريق مكة" ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030 للعام الخامس في 7 دول هي: المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنجلاديش، ولأول مرة في جمهوريتي تركيا وكوت ديفوار.

 

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات الخارجية والصحة والحج والعمرة، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

 

أكملت منظومة النقل والخدمات اللوجستية السعودية استعداداتها وجاهزية خططها التشغيلية وكوادرها الفنية والمتخصصة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ، والمساهمة في توفير وصول آمن وانسيابي للحجاج في مختلف القطاعات الجوية والبرية والبحرية والسككية منذ وصولهم إلى المملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة وحتى اتمام نسكهم والمغادرة إلى بلدانهم.

 

وسوف يتم تنفيذ منظومة النقل بما يتوائم مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وبرنامج ضيوف الرحمن، وبما يحقق التكامل مع الجهود والخطط التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية الأخرى لتقديم جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسلام وطمأنينة.

 

لاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

وزير الحج السعودي يفتتح الجولة التعريفية لمنصة "نسك" والمعرض المصاحب لها في قطر

السعودية: بدء تطبيق منع دخول المقيمن غير حاملي التصاريح إلى مكة خلال موسم الحج 1444هـ