مكتب البريد البريطاني: أفضل مدن أوروبية لقضاء العطلات في 2023.. لشبونة بالبرتغال الأرخص

ذكر مكتب البريد البريطاني، في تقرير على موقعه الرسمي، أنه "لأول مرة منذ 16 عاما من تقاريرنا، لم تعد لشبونة بالبرتغال أرخص مدينة في منطقة اليورو فحسب، بل تتفوق أيضا على نظيراتها في أوروبا الشرقية من حيث القيمة أيضا". وأشار إلى أن "هذا وفقا لآخر مقارنة أجريناها لتكاليف المدينة في القارة، والتي وجدت أن التكاليف ارتفعت في جميع الوجهات التي أجرينا عليها الاستطلاع، بالنسبة إلى الإقامة في الفنادق أكثر من أي شيء آخر".

 

وفي كل عام، تقارن Post Office Travel Money تكاليف الإجازات القصيرة في المدن في جميع أنحاء أوروبا بالنسبة لقضاء العطلات في المملكة المتحدة بشكل عام، وعناصر محددة مثل الإقامة والوجبات والمعالم الثقافية. كما يساعد مقياس بارومتر السنوي لمعرفة تكاليف المدينة (City Costs Barometer) على معرفة الوجهات الأفضل قيمة أو الأغلى ثمنا قبل التخطيط لرحلتك، بما في ذلك كيفية تغير الأسعار في العام الماضي.

 

في عام 2023، قام مكتب البريد بمقارنة 12 تكلفة سياحية نموذجية في 35 مدينة أوروبية، التي اختارها المصطافون من المملكة المتحدة "كأفضل خيار لهم لقضاء عطلة".

 

وكانت النتائج الرئيسية في عام 2023 كما يلي:

 

- برزت لشبونة في البرتغال كأفضل مدينة أوروبية من حيث القيمة، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 2% فقط عن مستويات العام الماضي، وهي زيادة أقل بكثير من معظم المدن التي شملها الاستطلاع.

 

- فازت لشبونة بفارق ضئيل على فيلنيوس عاصمة ليتوانيا (25 بنسا فقط)، التي جاءت في المركز الثاني، مع ارتفاع تكاليف الإقامة في العاصمة الليتوانية.

 

- تفوقت لشبونة في الأداء على جميع مدن أوروبا الشرقية التي هيمنت تقليديا على المراكز الأولى في المقياس.

 

- تراجعت أثينا عاصمة اليونان من المركز الأول إلى المركز الرابع، لتنضم إلى لشبونة، وبورتو بالمركز السادس، وليل بفرنسا في المركز العاشر، كـ4 مدن أوروبية غربية تكسر هيمنة المدن الشرقية في المراكز الـ10 الأولى.

 

- ومع ذلك، لا تزال هناك 6 مدن في أوروبا الشرقية (فيلنيوس في ليتوانيا، وكراكوف في بولندا، وريجا في لاتفيا، وزغرب في كرواتيا، وبودابست في المجر، ووارسو في بولندا)، في أفضل 10 مدن من حيث القيمة.

 

- تم تصنيف أمستردام الهولندية والبندقية في إيطاليا مرة أخرى على أنهما الأغلى في أوروبا لقضاء عطلة في المدينة، خاصة بسبب ارتفاع تكاليف الإقامة.

 

- باريس الفرنسية، وبرشلونة الإسبانية، ولندن البريطانية، وروما الإيطالية، وإدنبرة في اسكتلندا، ومدريد الإسبانية، ودبلن الأيرلندية، وبرلين الألمانية، هي أيضا من بين أغلى المدن في أوروبا.

 

أعلى 10 لأفضل قيمة إجمالية

 

وفقا لمكتب البريد، تم حساب التكلفة الإجمالية لقضاء عطلة في لشبونة بناء على 12 عنصرا نموذجيا لمثل هذه الرحلة، وشمل ذلك مجموعة من المشروبات، ووجبة مسائية لشخصين مع زجاجة نبيذ، وإقامة لمدة ليلتين من فئة 3 نجوم في عطلة نهاية الأسبوع، ومشاهدة المعالم السياحية، والنقل داخل المدينة.

 

إليك أفضل الأماكن من حيث القيمة:

تكاليف الإقامة

 

وارتفعت أسعار الإقامة بشكل ملحوظ في غالبية المدن الـ35 التي شملها الاستطلاع، حيث ارتفعت تكلفة الإقامة في الفنادق بنسبة تزيد عن 50% في 27 منها، في حين أظهرت لشبونة بالبرتغال وفيينا بالنمسا فقط ارتفاعات أقل من 20%، حيث ارتفعت أسعار الإقامة بنسبة 5.2% و18.9% على التوالي.

 

الإقامة الأقل سعرا

 

الإقامة الأعلى سعرا

 

تكاليف الأكل خارج المنزل

 

وأوضح ألمكتب أنه "لا يمكننا تجنب تناول الطعام في الخارج في عطلة بالمدينة، ولكن ما الذي ستكلفه وجبة من 3 أطباق لشخصين مع زجاجة من النبيذ المنزلي في وجهات مختلفة؟"، لافتا إلى أن فروق أسعار تناول الطعام في الخارج تتراوح من أقل من 39 جنيها إسترلينيا في لشبونة إلى ما يصل إلى 150.55 جنيه إسترليني في كوبنهاجن. على الجانب الإيجابي، انخفضت تكلفة تناول الطعام بالخارج في نصف المدن التي شملها الاستطلاع، وتعتمد جميع الأسعار على وجبة من 3 أطباق لشخصين مع زجاجة نبيذ منزلي.

 

أرخص الوجبات

 

أغلى الوجبات

 

التكاليف الثقافية

 

كما هو الحال مع السلع الأخرى التي يقارن المقياس بها، تختلف تكلفة الزيارات إلى المواقع التراثية والمتاحف والمعارض وغيرها من عوامل الجذب الثقافية بشكل كبير، وتقدم دبلن عاصمة أيرلندا أفضل قيمة لأن زيارات متحفها ومعرضها الرائدين مجانية. وعلى عكس ذلك، أصبحت الثقافة الآن أكثر تكلفة في دوبروفنيك بكرواتيا، حيث تكلف زيارة المتحف والمعرض والموقع التراثي 63.22 جنيه إسترليني.

 

الثقافة الأقل سعرا

 

الثقافة الأعلى سعرا