محافظا جنوب سيناء ومقاطعة هيفيز المجرية يبحثان التعاون في مجال السياحة العلاجية

التقى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، مع محافظ مقاطعة هيفيز المجرية، التي تمتلك أكبر منتجع للسياحة الصحية بالمجر وشرق أوروبا، وذلك بحضور الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة، وسفير المجر بالقاهرة، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظ جنوب سيناء بموقع "فيسبوك".

 

يأتي ذلك على هامش انطلاق المؤتمر التنفيذي الأول لتطبيقات السياحة الصحية، الذي عقد أمس في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وفي إطار اتفاقية التآخي الموقعة ما بين مدينة شرم الشيخ ومقاطعة هيفيز المجرية.

 

وتم بحث التعاون المشترك في مجال السياحة الاستشفائية، والاستفادة من خبرات دولة المجر في هذا المجال، وكيفية التعاون بين الجانبين لتفعيل اتفاقية التآخي المبرمة، ويأتي هذا اللقاء كلقاء تمهيدي يعقبه لقاءات أخرى وزيارات متبادلة لتعظيم الاستفادة بين الجانبين والنهوض بالسياحة الصحية في مصر، وبخاصة مدن جنوب سيناء.

 

انطلاق المؤتمر التنفيذي الأول لمؤتمر "تطبيقات السياحة الصحية المصرية"

 

وانطلق، أمس السبت، المؤتمر التنفيذي الأول لمؤتمر "تطبيقات السياحة الصحية المصرية" بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، والذي يأتي في إطار الاستعدادات الجارية لعقد "المؤتمر الثاني لتطبيقات السياحة الصحية المصرية" والمقرر إقامته تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفترة من 28 إلى 29 سبتمبر 2023 في مدينة شرم الشيخ، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية لتصبح مصر مقصدا أساسيا على خريطة السياحة العلاجية العالمية بشكل خاص، وتحقيقا لنتائج الجهود الجادة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بشكل عام في عهد الجمهورية الجديدة.

 

ورحب اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، بالدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية (رئيس المؤتمر)، ونواب الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات والقامات العلمية، وعمدة مدينة هيفيز المجرية، والسفراء المشاركين وجميع الحضور، وتلى محافظ جنوب سيناء نص موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن وضع مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية تحت رعايته، مع توجيه الدعوة لسفراء الدول المستهدفة في خطة تنشيط السياحة الصحية، وكذا دعوة الدول ذات السمعة العالمية والتجارب الرائدة في مجال السياحة الصحية لعرض تجاربهم خلال المؤتمر للاستفادة منها.

 

وأشار المحافظ، وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظ جنوب سيناء بموقع "فيسبوك"، إلى أن موافقة رئيس الجمهورية على وضع المؤتمر تحت رعايته تؤكد حتمية العمل الجماعي والتعاون التكاملي على مستوى الدولة المصرية بكل وزاراتها ومحافظاتها وكل الجهات المعنية، باعتبار المؤتمر حدثا قوميا يتطلب تضافر الجهود والبعد عن الذاتية لكل الجهات للدولة لإنجاح مساعي الدولة المصرية واهتمامات القيادة السياسية.

 

وذكر عدة مقومات وكنوز السياحة الصحية المتوافرة لدى مصر، وأهمها الموقع الجغرافي الذي يتوسط العالم، والمناخ المعتدل والجو المشمس طوال العام لوقوع مصر شمال مدار السرطان، وانتشار العيون الكبريتية والمعدنية والآبار والرمال الغنية بمقومات عالية القيمة في السياحة الصحية والعلاجية والاستشفائية، وتوافر البيئة التحتية الهائلة من فنادق متعددة المستويات ونزل بيئية ومخيمات ومحميات طبيعية وشواطئ، والانتشار الجغرافي المتوازن على مستوى مصر لهذه المقومات.

 

كما استعرض جهود المحافظة على مدار 5 سنوات "منذ عامين أو أكثر وقبل جائحة كورونا وحتى الآن" لوضع السياحة الصحية ضمن خريطة السياحة المصرية، وأبرز الالتزامات وتوقيتاتها حيث تم مخاطبة رئاسة الجمهورية في 26 فبراير 2023 بالرغبة في تنظيم المؤتمر وطلب موافقة الرئيس على رعاية المؤتمر، مع دعوة سفراء الدول المستهدفة والدول ذات السمعة العالمية في هذا المجال لعرض تجاربهم للاستفادة منها، كما تم عقد الاجتماع التمهيدي الأول بالقاهرة يوم 8 أبريل 2023، وأمس السبت (13 مايو 2023) انعقاد المؤتمر التنفيذي الأول.

 

ولفت إلى أنه سيتم عقد المؤتمر التنفيذي الثاني يوم 10 يونيو 2023، والمؤتمر التنفيذي الثالث والأخير يوم 15 يوليو 2023، ثم المؤتمر الصحفي الرئيسي يوم 26 أغسطس 2023، ثم انعقاد مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية تحت رعاية رئيس الجمهورية في الفترة من 28 إلى 29 سبتمبر 2023.

 

وفي كلمته، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، رئيس المؤتمر، امتلاك مصر لبنية أساسية صحية على المستويات، مضيفا أن مصر لديها قدرة حقيقية في القطاع الطبي ومصر قبلة العلاج لجميع دول العالم، لافتا إلى أن آلاف السائحين يأتون إلى مصر من أجل تلقي العلاج الصحي لقدرتها الفعالة بمشاركة المستشفيات العامة والخاصة والطبيعية بالقدرات المصرية.

 

وأضافت الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة، في كلمتها، أن مصر قادرة على استقطاب عدد كبير من السائحين من أجل السياحة الصحية، لافتة إلى دور وزارة السياحة والآثار في هذا المجال، مشيرة للدراسة التي قامت بها الوزارة لإنجاح المؤتمر، واستهداف ما يقرب من 15 مليون سائح سنويا.

 

وأشارت إلى زيادة الحركة السياحية إلى 33% في الربع الأول من 2023 عن 2022، مؤكدة أن السياحة الصحية ستسهم في جذب عدد كبير من السائحين، وقالت إننا سنعمل بشكل كبير للاستفادة من هذا المؤتمر الهام، لافتة إلى وجود تنسيق مع دولة المجر للاستفادة من خبراتهم في مجال السياحة العلاجية.

 

وقال الدكتور سميح عامر، مستشار وزير الصحة، إن ملف السياحة الصحية كبير جدا ولدينا الخبرة الكافية لجذب عدد كبير من السائحين للاستشفاء والسياحة الصحية، وخاصة كبار السن، لافتا إلى تشكيل مجموعات عمل لدراسة التسهيلات التي تقدمها لجذب السياح للاستشفاء في مصر لمقوماتها الكبيرة السليمة لجذب عدد أكبر، وتابع أن هناك 1356 عينا كبريتية ورمال ومواقع صحية، وأكد وجود قطاع طبي في مصر على مستوى عال جدا ينقصها الدعم الإعلامي.

 

وأكد المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن السياحة العلاجية قاطرة كبيرة لجذب السياحة لما تمتلكه مصر من تنوع السياحة العلاجية، وطالب بضرورة تضافر جميع جهود الوزارات والهيئات والمحافظات، والتواصل مع جميع وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية للترويج لهذا المؤتمر، ونجاحه لأهمية وضع مصر في المكان الصحيح على خريطة السياحة العلاجية الدولية.

 

وقدم عمدة مدينة هيفيز المجرية الشكر لمحافظ جنوب سيناء لدعوته لحضور المؤتمر، مؤكدا استعداده للعمل سويا والتنسيق وتبادل الخبرات في مجال السياحة الصحية والعلاجية، لما لهم من خبرات سابقة لسنوات طويلة في هذا المجال.

 

وقال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن مصر تمتلك العديد من المقومات السياحية، ونسعى جاهدين لإنجاح هذا المؤتمر الذي يجعل مصر في المقام الأول في مجال السياحة الصحية والاستشفائية المتمثلة في المياه الكبريتية بحلوان، وسمعتها العالمية في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل والأمراض الجلديه، ولفت إلى جهود محافظة القاهرة لتطويرها ووضعها على الخريطة السياحية الاستشفائية.

 

وأشار محافظ مطروح إلى المقومات السياحية بالمحافظة، وأهمها واحة سيوة التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة وينتشر في أرجائها الآبار وعيون المياه الطبيعية، كما تشتهر الواحة بزراعة التمور والزيتون، وذكر بعض المقومات الأخرى، منها الأثرية مثل معبد آمون، وجبل الموتى، ومدينة شالي القديمة، وجبل الدكرور، بالإضافة إلى اشتهار واحة سيوة بسياحة السفاري الشهيرة، مضيفا أن المحافظة يتوافر بها الدفن بالرمال والمياه الكبريتية، وبحيرات الملح لعلاج العديد من الأمراض.

 

وأكد محافظ أسوان سعيه بالتعاون مع باقي الوزارات لتقديم منتج سياحي متعدد، لافتا إلى وجود السياحة البيئية والدينية، ومنها مركز مجدي يعقوب، والسياحة الثقافية.

 

وقال محافظ الفيوم إن السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحة، لافتا إلى وجود 51 محمية طبيعية تمتلك الفيوم الكثير منها، وقال: "نسعى جاهدين للاستثمار في المحميات الطبيعة، ونقوم بتأهيل مؤسسات صحية لجذب الاستثمار الخاص بالسياحة العلاجية في ظل الجمهورية الجديدة"، وأشار إلى تطوير شبكات الطرق لجذب عدد كبير من المستثمرين، وضمن العمل على جذب السياحة الصحية والاستشفائية.

 

وأوضحت هند عبدالحليم نائب محافظ الجيزة، أن العمل يجري على قدم وساق لافتتاح المتحف الكبير، ويتم تنظيم برنامج سياحي ترفيهي للسائح الاستشفائي، كما أشارت إلى تطوير منطقة الواحات لما تمتلك من عيون كبريتية رائعة.

 

وأكدت نائب محافظ الوادي الجديد، امتلاك جميع المقومات الأساسية للسياحة الاستشفائية من مياه كبريتية ورمال وجميع المقومات والعناصر الأخرى، لافتة إلى التعاون الهام الوثيق مع باقي المحافظات والوزارات والجهات للاستفادة من تلك المقومات.