"ريان إير" تعتزم شراء 300 طائرة بوينج 737 ماكس بقيمة إجمالية 40 مليار دولار

حصلت شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينج"، على عقد ضخم من أحد أهم عملائها وهو شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان إير" التي وافقت على شراء ما يصل إلى 300 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس، توقعا لتعاف قوي في سوق السفر الجوي بعد جائحة كورونا.

 

وتتضمن الصفقة، شراء 150 طائرة، مع حق "ريان إير" في شراء 150 طائرة أخرى بنفس الشروط. وتصل قيمة الصفقة إلى نحو 40 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية، بحسب بيان صادر عن "بوينج" و"ريان إير". وعادة ما تحصل شركات الطيران على خصم كبير على السعر الرسمي للطائرات في الصفقات الكبيرة.

 

وارتفع سعر سهم بوينج في بداية تعاملات بورصة نيويورك أمس بنسبة 3.7%، في حين ارتفع سعر سهم "ريان إير" في بورصة دبلن بنسبة 2.1% بعد إعلان الصفقة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقالت "ريان إير"، وهي أكبر شركة طيران منخفض التكاليف في أوروبا، إن الصفقة، وهي أكبر صفقة تعقدها شركة أيرلندية مع أي شركة صناعية أمريكية على الإطلاق، أغلى من صفقة لشراء طائرات بوينج 737 التي تتسلمها حاليا.

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ريان إير"، ميشيل أوليري: "ندفع ثمنا أكبر لكل مقعد في الطائرات الجديدة، لكننا مازلنا سعداء للغاية بإنجاز الصفقة.. نعتقد أن وجود مقاعد إضافية على أسطول الشركة، سيعطينا القدرة على تحقيق إيرادات مربحة".

 

ومن المقرر بدء تسليم طائرات الصفقة الجديدة في 2027، على أن يستمر التسليم حتى 2033. وقالت "ريان إير" إن المحادثات بشأن الصفقة بدأت في يناير الماضي، وأنها ستستخدم نحو نصف عدد الطائرات لكي تحل محل الجيل الأقدم من طراز بوينج 737NG، في حين ستستخدم النصف الثاني لزيادة حجم أسطولها لمواجهة نمو الطلب على السفر.

 

وتستهدف "ريان إير" نقل 300 مليون راكب سنويا في عام 2034، مع وصول حصتها من سوق أوروبا إلى 30% تقريبا، بحسب أوليري. وتمتلك الشركة حاليا نحو 550 طائرة وتستهدف زيادتها إلى 800 طائرة خلال العقد المقبل.