مصر تعتزم وضع خطة تسويقية لزيادة حصتها السوقية من السياحة العلاجية.. تفاصيل

قال الدكتور أحمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إن شهادة "التميز في السياحة العلاجية ‏GAHAR- TEMOS"، التي تحصل عليها المنشآت الصحية بعد اعتمادها من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وكذلك من هيئة تيموس الدولية المتخصصة في معايير السياحة العلاجية، تفتح الطريق لإحالة المرضى الدوليين من شركات التأمين العلاجي الدولية لتلقي العلاج في مصر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، اليوم الخميس، مع الدكتورة كلوديا ميكا، رئيس مجلس إدارة منظمة "تيموس" الدولية، والدكتور أسعد رياض، مدير المكتب الإقليمي لتيموس بمصر، بمقر الهيئة في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح "طه" أن الهيئة بصدد وضع خطة تسويقية طموحة لزيادة حصة مصر السوقية من السياحة العلاجية على المستويين العربي والإفريقي، خاصة وأن مصر مؤهلة وبقوة للمنافسة في هذا المجال لما تمتلكه من مناطق جذب سياحي ذات شهرة عالمية، ولما تمتلكه من منشآت صحية متمتعة بمعايير جودة معتمدة من هيئة الاعتماد الدولية (إسكوا).

 

وأضاف أن الهيئة بصدد تطوير آلية تأهيل واعتماد المنشآت الصحية بمعايير مشتركة مع منظمة تيموس TEMOS، إحدى أهم المنظمات الدولية المانحة لشهادات الاعتماد في مجال السياحة العلاجية الطبية، وذلك وفقا لـ بيان صادر عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

 

وتابع أن ذلك يأتي في إطار سعي الهيئة لوضع المنشآت الصحية المعتمدة من GAHAR على خريطة السياحة العلاجية العالمية، وجعلها أحد الروافد الهامة للدخل القومي بهدف زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، مؤكدا أن منظومة التأمين الصحي الشامل تفتح آفاقا جديدة في ملف السياحة العلاجية.

 

وأوضح أن الهيئة تعمل حاليا على تطوير الإصدار الحالي للمعايير المشتركة TEMOS -GAHAR ليشمل أبعادا جديدة للرعاية الصحية، خاصة فيما يتعلق بمعايير الرعاية الصحية للمريض الدولي والرعاية الممتدة والتأهيل، وإصدار معايير خاصة بمراكز الاستشفاء الطبي الطبيعية.

 

وأضاف أن المرضي من قاصدي السياحة العلاجية يبحثون عن "التميز"، وهو المستوى الأعلى من "الاعتماد"، الذي يضمن تطبيق أفضل الممارسات الإكلينيكية، والبروتوكولات العلاجية، إلى جانب جودة الخدمات اللوجستية والفندقية، والتي تهتم بالاعتناء التام  بالمريض الدولي منذ وصوله إلى ارض مصر وحتى مغادرته لها.

 

وأشار إلى أن حصول المنشأة الصحية على شهادة "اعتماد GAHAR" المعتمدة دوليا من الإسكوا، وشهادة "التميز في السياحة العلاجية GAHAR- TEMOS"، يعد عامل جذب رئيسي للمريض الدولى ودليلا قاطعا على تميز الخدمة الطبية ومراعاتها لكل الاحتياجات والمتطلبات العالمية لهؤلاء المرضى، خاصة في ظل الريادة الطبية لمصر في المنطقة العربية وما يتمتع به الطبيب المصري من سمعة طيبة، مما يمهد الطريق أمام حصة سوقية أكبر لمصر على المستوى العربي والإفريقي على المدى القريب، وهو ما تستهدفه الهيئة من خلال التعاون مع المنظمات العربية ومشاركتها بمؤتمر ومعرض صحة إفريقيا خلال الشهر المقبل.

 

ومن جانبها، أشادت د. كلوديا ميكا، رئيس منظمة تيموس الدولية، بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الجمهورية الجديدة التي تساهم في تعزيز مناخ الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أن اتخاذ عدد من الشركات الدولية لمقرات لها بالعاصمة الجديدة يفتح الباب على مصراعيه أمام السياحة الطبية، وتوجه شركات التأمين العلاجي العالمية لإحالة المرضى من الأجانب العاملين بالعاصمة الجديدة للمنشآت الصحية المصرية الحاصلة على الاعتماد والتميز.

 

وثمنت "ميكا" جهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية كأول جهة اعتماد مصرية في مجال الرعاية الصحية، وما حققته من انجازات خلال فترة قصيرة منذ إنشائها، مؤكدة أن منظومة التأمين الصحي الشامل تعتبر خطوة كبيرة في تطور النظام الصحي في مصر، وهو ما دفع منظمة تيموس إلى التعاون لتطوير البرنامج الحالي الذي يتيح للمنشآت الصحية الاستفادة من عملية اعتماد مختصرة للمنشآت المصرية المعتمدة بمعايير الهيئة للحصول على اعتماد تيموس، مما يتيح للمنشآت الصحية المصرية المعتمدة من GAHAR مكانا متميزا على الخريطة العالمية للسياحة العلاجية، لتكون وجهة للمرضى من مختلف أنحاء العالم والاستفادة من خدمات المنظمة وشبكاتها مع شركات التأمين الدولية.

 

بحث الاجتماع كذلك التعاون بين الجانبين في تدريب الكوادر الطبية على معايير الجودة والاعتماد في مجال الرعاية الصحية، من خلال تنظيم دورات تدريبية مشتركة بين الهيئة وأكاديمية "تيموس" للتدريب. كما تم مناقشة أولوية حصول المنشآت الصحية الحاصلة على اعتماد GAHAR بمناطق الجذب السياحي في محافظات التأمين الشامل على شهادة التميز بالسياحة العلاجية، مثل: مستشفى شرم الشيخ الدولي، ومستشفيات طيبة التخصصي، وإيزيس التخصصي، ودار الشفاء بالأقصر.

 

كانت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية قد أطلقت في أكتوبر الماضي الإصدار المشترك لمعايير التميز في السياحة العلاجية GAHAR- Temos، تفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك بين الهيئة ومنظمة "تيموس" الدولية، الذي يستهدف نشر الوعي بأهمية السياحة الطبية وتبادل الخبرات والمعارف بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وهيئة TEMOS في مجال وضع المعايير وآليات ضمان الجودة.