دبي تستقبل 4.67 مليون زائر دولي خلال الربع الأول من 2023 بزيادة 17% عن 2022

استقبلت دبي 4.67 مليون زائر دولي خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنة بـ 3.97 مليون زائر خلال الفترة نفسها من عام 2022، بزيادة نسبتها 17% على أساس سنوي، ضمن أفضل أداء ربع سنوي للمدينة منذ الجائحة، وهو يجعلها تتجه أن تصبح الوجهة الأكثر زيارة في العالم.

 

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي تسارع خطوات المدينة نحو استعادة الزخم السياحي القوي، بما يسهم في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصاديةD33 ، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرامية إلى ترسيخ مكانة دبي لتصبح واحدة من أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم.

 

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، إن الزيادة الملحوظة في أعداد الزائرين الدوليين إلى دبي تبرز مكانتها كإحدى الوجهات الرئيسية التي تقود مسيرة نمو القطاع السياحي على مستوى العالم.

 

جاء الإعلان عن تقرير الزوار الدوليين لدبي على هامش مشاركة دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي في الدورة الـ30 من معرض سوق السفر العربي، والذي يقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي، والذي يؤكد أنها الوجهة الأسرع تعافيا على مستوى العالم، مع وصولها في الربع الأول من العام الجاري لما نسبته 98% من مستويات ما قبل الجائحة.

 

وبذلك تجاوزت دبي توقعات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة "UNWTO"، بخصوص عدد الزوار الدوليين القادمين، والذي قد يصل إلى ما يقارب 80% و95% من مستويات ما قبل الجائحة هذا العام خاصة في أوروبا والشرق الأوسط.

 

وسجل الربع الأول من العام 2023 وصول 4.67 مليون زائر إلى دبي مقتربا من معدل الفترة ذاتها من عام 2019 الذي سجل فيه 4.75 مليون زائر، وهو ما يعد إنجازا منذ فتحت الإمارة أبوابها أمام الزوار الدوليين في يوليو 2020.

 

ورغم التراجع الاقتصادي العالمي وتأثيراته السلبية على قطاع السياحة، إلا أن الربع الأول من العام الجاري كان استثنائياً، وشهد تتويج الإمارة بلقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2023 من "تريب أدفايزر" للمرة الثانية على التوالي، وهي المرة الثانية في التاريخ التي تحصل فيها وجهة على هذه المرتبة لعامين متتاليين.

 

وفي تعليق له على هذا الأداء، قال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، أن النتائج الإيجابية للربع الأول من العام الجاري تؤكد الإمارة تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الرامية إلى جعل دبي أفضل مدينة في العالم للعيش والعمل والزيارة.

 

وحققت الأسواق التقليدية الرئيسية المصدرة للزوار لدبي نشاطا سياحيا ملحوظا خلال الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يؤكد نجاح استراتيجيتها في تنويع الأسواق وتعدد المناطق الجغرافية.

 

الأسواق الرئيسية

وشكلت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما نسبته 29% من إجمالي عدد الزوار، ما يعكس جاذبية المدينة للزوار القادمين من الأسواق المجاورة.

 

بينما استحوذت منطقة أوروبا الغربية على 22% من الزوار، وأما منطقة جنوب آسيا فقد شكلت ما نسبته 16% من إجمالي الزوار الدوليين، تلتها منطقة رابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية مجتمعة بنسبة 15%، والأمريكتان بنسبة 7%، ومنطقة دول شمال وجنوب وشرق آسيا بنسبة 6%، فيما كانت حصة أفريقيا 4%، وحلت أسترالاسيا وتضم أستراليا، نيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، بالإضافة إلى الجزر المجاورة أخيرا بنسبة 1%.

 

تعافي 4 أسواق رئيسية

وأظهرت غالبية المناطق زيادة كبيرة في أعداد الزوار خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وسجل تعافي 4 مناطق بالكامل، وتجاوزت مستويات الربع الأول من عام 2019، وهي رابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية التي شهدت زيادة قدرها 48% بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2019.

 

فيما سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة قدرها 32% بالمقارنة مع الربع الأول في عام 2019، وسجلت الأمريكيتان زيادة بلغت 9% مقارنة بالربع الأول من العام 2019، وأسترالاسيا حققت زيادة بنسبة 2% مقارنة بالربع الأول من العام 2019.

 

واقتربت كل من منطقتي جنوب آسيا وأوروبا الغربية من تحقيق مستويات ما قبل الجائحة من حيث حجم السياحة. وشهد الربع الأول من العام الجاري أداء قويا للمنشآت الفندقية، وحققت مستويات إشغال لافتة، حيث بلغ متوسط الإشغال الفندقي خلال الأشهر الثلاثة الأولى لعام 2023 حوالي 83%، ما جعله واحدا من أعلى المعدلات في العالم، وهو ما يكاد يوازي نسبة إشغال بلغت 84% في الربع الأول من عام 2019، ويعود هذا الإنجاز إلى زيادة السعة في المنشآت الفندقية بنسبة 26%. فمع نهاية شهر مارس 2023، بلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية في الإمارة 148 ألف و877 غرفة في 814 منشأة فندقية، مقابل 118 ألف و39 غرفة في 717 منشأة فندقية في عام 2019.

 

وأسهم الاستثمار المحلي والدولي في هذا القطاع في زيادة أعداد الغرف الفندقية، فقد شهد الربع الأول من عام 2023 زيادة في إجمالي عدد الغرف الفندقية بنسبة 6% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

 

عدد الغرف المحجوزة "مبيت"

و حققت فنادق دبي نموا ملحوظا عبر مختلف مؤشرات قطاع الضيافة خلال الربع الأول للعام 2023، وبلغ عدد الغرف المحجوزة "مبيت" 10.9 مليون ليلة، مسجلة بذلك زيادة سنوية قدرها 7%، وزيادة بنسبة 27% مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في الربع الأول من عام 2019، والتي سجلت 8.63 مليون ليلة.

 

معدل السعر اليوم للغرفة

ووصل معدل السعر اليومي للغرفة 607 دراهم إماراتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019 الذي سجل فيه 498 درهما، بنمو نسبته 22%. فيما ارتفعت العائدات من الغرف المتوفرة والتي بلغت 504 دراهم في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 21% مقارنة بالأشهر الـ3 الأولى من مرحلة ما قبل الجائحة والتي كانت 417 درهما.

 

متوسط مدة الإقامة

و يظهر ارتفاع متوسط مدة إقامة النزلاء إلى 4 ليال مقارنة بـ 3.5 ليال، بزيادة قدرها 14% عن ذات الفترة من العام 2019، الأداء القوي لقطاع الفنادق، وهو ما يعزز جاذبية المدينة للزوار الذين يقيمون لفترات أطول.

 

من جهته، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، ان الجهود المبذولة، أسهمت في تمكننا من التقدم بخطوات ثابتة لتعزيز مكانة دبي وجهة مفضلة للزيارة، وذلك عبر مجموعة من المبادرات والاستراتيجيات والحملات التسويقية العالمية المبتكرة بمشاركة عدد من النجوم والمشاهير والمؤثرين، وأفاد أن ذلك إلى جانب استخدام المنصات الرقمية الحديثة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف في شتى أنحاء العالم وأيضا اتخاذ إجراءات تبسط دخول الزوار الدوليين، وتحد من عوائق السفر، وتجعل زيارة دبي سهلة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

ATM دبي 2023.. الخطوط القطرية تعلن إضافة تبوك واستئناف رحلاتها إلى ينبع في السعودية

ATM دبي 2023.. "ميرال" تستثمر 22 مليار درهم لزيادة الجذب السياحي إلى أبوظبي

انطلاق فعاليات معرض سوق السفر العربي ATM دبي 2023 في نسخته الـ30 اليوم