مطار براج بالتشيك ينهي القيود المفروضة على السوائل والأجهزة الإلكترونية بحلول 2026

أعلن مطار براج في التشيك، أن الفحص الأمني في المبنى الثاني سيصبح تدريجيا أكثر ملاءمة لجميع الركاب بحلول عام 2026، حيث يخطط المطار لتجديد نظام الفحص الخاص به بنظام أكثر حداثة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأفاد مطار براج، بأنه بمجرد استبدال النظام الحالي، لن يضطر الركاب بعد الآن للقلق بشأن كمية السوائل التي يمكنهم حملها في أمتعتهم، وأكد أن الركاب سيكونون قادرين على الاحتفاظ بأجهزتهم الإلكترونية في الحقيبة، مما يعني أنه لن يطلب منهم إخراج أجهزتهم الإلكترونية للفحص.

 

وأضاف: "الفحص الأمني في مبنى الركاب 2 سيكون أكثر ملاءمة. اعتبارا من عام 2024، نخطط لاستبدال الأشعة السينية تدريجيا بأخرى أكثر حداثة تسمح بترك السوائل والأجهزة الإلكترونية داخل الأمتعة، وسيكون من الممكن أيضا تخفيف القاعدة المتعلقة بنقل السوائل مع تحديد حجم يصل إلى 100 مل".

 

وتعليقا على قرار تجديد نظام الفحص، قال المدير التنفيذي لأمن مطار براج، راديك كوتشيرا، إنه من خلال القيام بذلك، يهدف المطار إلى زيادة الراحة أثناء عمليات التفتيش الأمنية، وأشار إلى أن الخطة تهدف إلى الحصول على أشعة سينية مع التصوير المقطعي المحوسب الذي سيسمح بترك السوائل والإلكترونيات داخل الأمتعة أثناء عمليات الفحص.

 

ومع ذلك، لن يتم تطبيق هذا الخيار إلا في المبنى رقم 2 بالمطار، نظرا لقيود المساحة الخاصة بالفحص اللامركزي، فمن المستحيل حاليا استخدام الأجهزة في المبنى رقم 1. وأضاف "كوتشيرا": "يرتبط تنفيذ المعدات الجديدة للمبنى رقم 1 بتعديلات البناء ومواصلة تطوير المطار".

 

ويخطط مطار براج لاستبدال نظام الأشعة السينية الحالي بشكل تدريجي بنظام أكثر تقدما في المبنى رقم 2 بين عامي 2024 و2026. وحتى ذلك الحين، لن يسمح لجميع الركاب إلا بأخذ السوائل في حقيبة يدهم في عبوة بحجم 100 مل كحد أقصى. بالإضافة إلى ذلك، سيستمر مطالبتهم بوضع السوائل في كيس بلاستيكي شفاف قابل لإعادة الإغلاق بحجم لتر أقصى لكل شخص.

 

وأدخل مطار براج قيودا على السوائل المسموح بنقلها في حقائب اليد في عام 2006، ومنذ ذلك الحين، طلب من الجميع الالتزام بالقواعد عند السفر عبر المطار. ويعد مطار براج من بين المطارات الأوروبية التي تسجل عددا كبيرا من الركاب كل عام. ومؤخرا، أعلن المطار أنه سيقدم رحلات مباشرة إلى 152 وجهة هذا الصيف، وبهذه الطريقة، يصل إلى حوالي 80% من مستوياته لعام 2019.