السعودية تصدر تصنيف شركات الطيران والمطارات وفقا لشكاوى المسافرين خلال مارس 2023

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، اليوم الأربعاء، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي، ويشمل كل من تصنيف شركات الطيران السعودية وتصنيف المطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر مارس 2023.

 

وكشفت عن إجمالي الشكاوى التي رفعت من المسافرين على شركات الطيران السعودية خلال شهر مارس الماضي، التي بلغت 640 شكوى، ورصد المؤشر أن الخطوطَ الجوية السعودية جاءت أقل شركات الطيران شكاوى بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر مارس وصلت إلى 98%. وفقا للتقرير المنشور على الحساب الرسمي لهيئة الطيران المدني السعودية على موقع "تويتر".

 

بينما جاء طيران ناس في المركز الثاني بواقع 20 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 98%، وجاء ثالثا طيران أديل حيث وصل عدد الشكاوى إلى 35 شكوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 93%، فيما جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولا لشهر مارس عن خدمات الأمتعة أولا، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

 

وأوضحت الهيئة أن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات المطارات لشهر مارس الماضي، أشارَ إلى حصول مطار الملك فهد الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 1% لكل 100 ألف مسافر خلال شهر مارس، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية السعودية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنويا، وبواقع 9 شكاوي، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 82%.

 

كما حصل مطار الطائف الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويا بما نسبته 1% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 75%.

 

وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية السعودية كان مطار رفحاء هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 1% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

 

وأفادت أن إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل شكاوى عملائهم؛ ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلا عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، حرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

 

يذكر أن الهيئة وفرت قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد 8001168888، خدمة "واتس آب" عبر الرقم 0115253333، حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، حيث تتلقى الهيئة الشكاوى عبر تلك القنوات التي تنوعت ما بين إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والحركة المحدودة، وغيرها.

 

ودعما من الهيئة العامة للطيران المدني لشركاء النجاح لديها من المطارات؛ أعدت الهيئة كتيبا يتضمن إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، وتعميمه على مشغلي المطارات، إذ يحدد الضوابط واتفاقياتِ مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق ورش عمل تقام لهم من حين لآخر.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"الطيران المدني" السعودية تصدر تقريرها عن أداء المطارات الداخلية والدولية خلال مارس 2023

"الطيران المدني" تصدر تقييم شركات الطيران السعودية خلال فبراير 2023

"الطيران المدني" السعودية تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي لشهر مارس 2022

السعودية: قطاع الطيران يستهدف المساهمة بـ280 مليار ريال في الناتج المحلي بحلول 2030