أيرلندا تسجل 1.7 مليون سائح دولي خلال الربع الأول من 2023 بانخفاض 16% عن 2019

كشف الاتحاد الأيرلندي لصناعة السياحة (ITIC)، أنه خلال الأشهر الـ3 الأولى 2023، جاء 1.7 مليون زائر دولي إلى أيرلندا، بانخفاض قدره 16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وقال إنه في حين أن الطلب من قارة أوروبا وأمريكا الشمالية يتصدر معدل انتعاش السياحة، لا يزال الطلب من بريطانيا، كأكبر سوق من حيث الحجم، منخفضا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

كما عبر الاتحاد الأيرلندي لصناعة السياحة (ITIC) عن مخاوفه بشأن تعافي البلاد، الذي تعرض للتهديد من جراء تضخم التكلفة المستمر، ونقص المعروض من المساكن السياحية وتأجير السيارات. وبناء على تحليل ITIC، تم التعاقد مع أكثر من ثلث أسرة السياحة الإقليمية في أيرلندا من قبل الحكومة، لاستيعاب اللاجئين الأوكرانيين وطالبي اللجوء الدوليين.

 

وفي هذا الصدد، أكدت رئيس مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إلينا فيتزجيرالد كين، أن عدد الأسرة السياحية لم يعد متاحا للاقتصاد السياحي، وهذا مصدر قلق كبير. كما كشف الرئيس التنفيذي لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إيوجان أومارا والش، أن الدعم الحكومي للأسرة السياحية سيكلف اقتصاد السياحة 1.1 مليار يورو هذا العام.

 

ودعا معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى إنشاء صندوق لدعم الأعمال التجارية للشركات غير السياحية التي تتأثر بالعقود الحكومية، كما كرر دعوته لمجلس الوزراء الأيرلندي لنشر خطة شاملة لمدة عامين حول كيفية ومكان إيواء اللاجئين. ووفقا لـITIC، تعتبر السياحة أكبر صناعة محلية في أيرلندا، وهي عنصر حاسم في الاقتصاد.

 

في عام 2019، وصل إجمالي 9.68 مليون زائر دولي إلى أيرلندا. في نفس الفترة، وظفت السياحة 265 ألف شخص على الصعيد الوطني. وفي الوقت نفسه، هناك واحدة من كل 9 وظائف على الصعيد الوطني في قطاع السياحة والضيافة.

 

في وقت سابق، أعلن ITIC أن قطاع السياحة في أيرلندا قد يشهد تراجعا هذا العام، مؤكدا أنه من غير المرجح أن يصل إلى مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2026، وقدر أيضا أن إجمالي 7 ملايين مسافر من دول أخرى دخلوا أيرلندا العام الماضي، مما يمثل انتعاشا بنسبة 73% مقارنة بأرقام ما قبل الوباء.