توقعات بوصول رحلات الطيران الأوروبية إلى 11 مليون رحلة بحلول 2025.. معدلات ما قبل كورونا

أظهر تقرير صدر مؤخرا عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (Eurocontrol)، أن الرحلات الجوية الأوروبية ستصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، لما يقرب من 11 مليون رحلة بحلول عام 2025، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ونشرت الوكالة توقعاتها لفصل الربيع، والتي تقول إن عدد الرحلات الجوية الأوروبية سيزداد بشكل كبير بحلول عام 2025، على الرغم من تأثرها بشدة بحالة فيروس كورونا. ومع ذلك، حثت Eurocontrol على توخي الحذر بعد أن توقعت زيادة طفيفة فقط بعد عام 2025.

 

وقالت: "بعد عام 2025، من المتوقع أن يبلغ متوسط نمو الرحلات الجوية 1.5% سنويا، بسبب زيادة عدم اليقين في أفق 7 سنوات، حيث ارتفاع التضخم، والضغط على أسعار النفط، والمخاوف البيئية وغيرها، ومع انتشار مخاطر الهبوط، يتباطأ عدد الرحلات في التوقعات المنخفضة من عام 2025 فصاعدا".

 

في 2022، أفادت Eurocontrol، بأن الحركة الجوية الأوروبية قد وصلت إلى 83% من مستويات ما قبل الوباء، وأرجعت التحسن الملحوظ إلى الزيادة في الطلب المكتشفة في العام الأخير، والتي تنعكس أيضا من خلال زيادة حجوزات الرحلات الجوية، خاصة من جنوب أوروبا.

 

وأظهرت الأرقام الأخيرة الصادرة عن المجلس الدولي للمطارات (ACI) في أوروبا، بشأن أعداد المسافرين عبر مطارات أوروبا، أن هناك زيادة ملحوظة بنسبة 48% في فبراير 2023، مقارنة بأرقام الشهر نفسه من 2022، مما يكشف عن الانتعاش الكبير الذي لوحظ في قطاع الطيران.

 

كما كشف التقرير المقدم من ACI، أن 10 أسواق وصلت أو حتى تجاوزت انتعاشا كاملا العام الماضي، بينما كان المطار التالي هو الأفضل أداء:

 

البرتغال (+18.9%)

لوكسمبورج (+10.9%)

قبرص (+9.7%)

مالطا (+5.3%)

بلغاريا (+4.9%)

 

ووفقا لـ Eurocontrol، ساهم قرار الاتحاد الأوروبي بالسماح لشركات الطيران بتثبيت 5G على طائراتهم أيضا، في زيادة الطلب على حجوزات الطيران. وأشارت مؤخرا، إلى أن الحركة الجوية في أوروبا هذا الصيف سترتفع بنسبة 15% إلى مستويات حركة السفر في العام الماضي (2022)، أو تزيد بـ37 ألف رحلة يوميا.