الخطوط الجوية الإيطالية "إيتا" تسجل صافي خسارة بقيمة 486 مليون يورو في 2022

أعلن الناقل الجوي الوطني الإيطالي "إيتا إيروايز"، اليوم الأربعاء، عن تسجيل صافي خسارة بقيمة 486 مليون يورو (527 مليون دولار) لعام 2022، جاء ذلك قبل استحواذ شركة "لوفتهانزا" الألمانية الجزئي على الشركة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الأربعاء.

 

وبالنسبة للأعمال الحالية، أعلنت "إيتا إيروايز"، التي خلفت شركة "أليتاليا"، عن أرباح بواقع سالب 338 مليون يورو، قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين. وقالت "إيتا" إن تداعيات جائحة كورونا، وزيادة تكاليف الوقود جراء الحرب الأوكرانية، ومعدل الصرف الهزيل لليورو مقابل الدولار، من بين الأسباب التي أدت إلى الأرقام السيئة.

 

وأدرت الخطوط الجوية عائدات قدرها 1.576 مليار يورو في 2022، وقالت إنها تتوقع زيادة العائدات في 2023، حيث يتم السفر إلى مزيد من الوجهات والأسطول يتسع. وفي المجمل، نقلت الشركة أكثر من 10 ملايين راكب في نحو 97 ألف رحلة جوية العام الماضي.

 

وتجري "لوفتهانزا" مفاوضات منذ شهور مع وزارة الاقتصاد والمالية في روما، بشأن الحصول على حصة في شركة الطيران. وقالت صحيفتا "ريبوبليكا" و"كوريري ديلا سيرا"، اليوم الأربعاء، إنه بعد التوقيع على خطاب نوايا في نهاية يناير، اقترب الجانبان من إبرام اتفاق.  

 

ويمكن توقيع عقد في الأيام القليلة المقبلة، بحسب تقارير وسائل الإعلام، التي قالت إن نسبة استحواذ "لوفتهانزا" الأولية تبلغ أكثر من 40% من حصص "إيتا"، ما يرفعها إلى حصة مسيطرة في مرحلة لاحقة.