عيسى: الأسواق السياحية لمصر تحقق ارتفاعا بين 100 و250% في يناير وفبراير 2023.. أبرزهم الإيطالي

وزير السياحة: العمل على 14 مسارا لتحسين تجربة السائح خلال النصف الثاني من العام الجاري

 

استعرض أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أبرز مؤشرات الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال شهري يناير وفبراير 2023، والتطور الإيجابي في توافد السائحين من الأسواق الرئيسية لمصر، والمستهدف تحقيقه خلال العام الجاري.

 

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الوزارة، أعلن عيسى أن نتائج شهري يناير وفبراير شهدت أكثر من 30% نموا في أعداد السائحين الوافين لمصر مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، مشيدا بدور القطاع الخاص وفريق عمل وزارة السياحة والآثار والجهود المبذولة في تحقيق هذا النمو.

 

وكشف وزير السياحة أن هناك نموا ملحوظا في أعداد السائحين الوافدين من الأسواق الرئيسية، وأبرزها إيطاليا التي حققت ارتفاعا بنسبة 250% خلال الشهرين الماضيين مقارنة بنفس الفترة من 2022، وأيضا هناك ارتفاعا كبيرا من الأسواق الأمريكي، والبولندي، والكازاخستاني وصلت إلى 100%، علاوة على الألماني والأسباني، مضيفا أن مطار الأقصر كان الأبرز في معدلات النمو حيث شهد زيادة في عدد الأجانب الوافدين نسبة 400% خلال الشهرين الماضيين.

 

وعلى جانب آخر، قال الوزير إن معدلات التوافد السياحي لمصر من السوق الروسي سجلت انخفاضا بنسبة 40%، وكذلك تراجع توافد السياح الأوكران بنسبة 80%، خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت نهاية شهر فبراير 2022.

 

ولفت إلى أن التسهيلات الجديدة في منح التأشيرة السياحية وزيادة مقاعد الطيران من الأسواق الرئيسية لمصر والمستهدفة أيضا، ساهمت في رفع التقديرات لعدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال عام 2023 من 14.3 مليون سائح إلى 15 مليون سائح، مشيرا إلى أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال عام 2022 بلغ نحو 11.7 مليون سائح.

 

وعن تطوير التجربة السياحية في مصر، قال وزير السياحة إن من أهم استراتيجيات العمل خلال الفترة الماضية التركيز على تمكين الشركات السياحية المصرية ومنظمي الرحلات والمرشدين المصريين وغيرهم من شركاء المهنة، بما يساهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر، وتقديم تجربة سياحية متميزة للسائح بالمقصد السياحي المصري، والذي برز خلال المشاركة في المعارض السياحية الخارجية التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية بكل من لندن، ومدريد، وميلانو، وبرلين وغيرها.

 

وفي هذا السياق، أوضح الوزير أن التجربة السياحية للزائرين لمصر سوف تخضع إلى 14 مسار عمل تم الاتفاق عليها حتى الآن بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية وذات الصلة، والتي سيتم العمل عليهما خلال النصف الثاني من العام الجاري بعد موافقة اللجنة الوزارية العليا للسياحة برئاسة رئيس مجلس الوزراء. وأضاف أن أبرز مسارات العمل أيضا هو تطوير وبناء منتج سياحي يناسب السائح الفرد.

 

وأكد الوزير خلال المؤتمر على تكثيف العمل على المحاور الثلاثة للاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، على المدى القصير والمتوسط، والتي تتمثل في زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، والعمل على تحسين التجربة السياحية في مصر، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي وزيادة عدد الغرف الفندقية بها، لافتا إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق نمو سريع يتراوح بين 25% و30% سنويا في حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر حضره كل من غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الاعلى للآثار، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، وأحمد عبيد مساعد الوزير لشئون قطاع مكتب الوزير، ويمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية، والدكتور خالد شريف مساعد الوزير للتحول الرقمي، ومحمد فهمي مساعد الوزير للشئون الاقتصادية، ومحمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية.

 

كما حضر عدد من ممثلي القطاع الخاص وهم أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعلاء عاقل رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وعادل المصري رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، وكل من كريم محسن وكريم المنباوي أعضاء غرفة شركات ووكالات السفر.

 

اقرأ أيضا:

مصر تعتزم إصدار تأشيرة سياحية متعددة لمدة 5 سنوات بقيمة 700 دولار قريبا

وزير السياحة يعلن تسهيلات لمنح التأشيرة السياحية بمنافذ الوصول للوافدين من الصين والهند

السياحة: 11.7 مليون سائح زاروا مصر خلال 2022.. وتوقعات بوصول 15 مليونا في 2023