التضامن: 22 ألف شخص تقدموا لطلب حج الجمعيات الأهلية لموسم 1444هـ-2023م.. والقرعة في أبريل

إعلان أسعار برامج الحج الاقتصادي والـ5 نجوم عقب اعتمادها من مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج قبل إجراء القرعة الإلكترونية مباشرة

 

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن تقدم 22 ألف مواطن ومواطنة لطلب حج الجمعيات الأهلية لموسم 1444هـ-2023م، وذلك عقب غلق باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1444هـ-2023م، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي بموقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين.

 

وأكدت أن الوزارة وضعت عددا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، منها:

 

- أن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، ومسدد الاشتراك السنوي سواء كان عضوا عاملا أو منتسبا.

- أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1 يناير 2023م، ولم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.

- لم يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، حيث سيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط من خلال شهادة التحركات.

- أن يكون المتقدم كامل الأهلية لأداء المناسك.

- أن يكون مصري الجنسية.

- يعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 30 أبريل 2023م الموافق 10 شوال 1444هـ، حيث لا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاما.

- يشترط وجود محرم شرعي للسيدات أقل من 45 عاما، لا يقل عمره عن 18 عاما.

- وجود مرافق للمتقدم لأصحاب الإعاقة الحركية والبصرية التي تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.

 

وأشارت إلى أنه لا يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، حيث إنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم:

- مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي.

- مرضى تليف الرئة.

- حالات السمنة المفرطة المرضية.

- الحالات المتقدمة من ذوي أمراض (القلب - الأوعية الدموية - التليف الكبدي- الأورام).

- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

- الأمراض النفسية والزهايمر طبقا للتقارير الطبية المعتمدة.

 

كما لا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى، سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية، حيث يسجل ببوابة الحج الموحدة المصرية الطلب الأول المسجل على البوابة، ولا يسمح بتسجيله مرة أخرى، كما يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ التسجيل.

 

وأوضحت: "أننا بصدد تنظيم مستويين لحج الجمعيات الأهلية، هما الحج الاقتصادي والـ5 نجوم، وسيتم تحديد أسعار برامج المستويين عقب اعتمادها من مجلس أمناء المؤسسة القومية، لتيسير الحج، وذلك قبل إجراء القرعة الإلكترونية مباشرة".

 

ومن جانبه، أكد أيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون العمل الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج، أنه في إطار تنفيذ توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي بتوفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات، نجح مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج في إنهاء كل التعاقدات الخاصة برحلة الحج مع الجانب السعودي، حيث تم التعاقد مع الفنادق وأفضل الأوتوبيسات لنقل الحجاج، وكذلك إنهاء كل الإجراءات الخاصة بالمشاعر المقدسة.

 

وأضاف أنه سيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزيا لاختيار الحجاج الفائزين لكل المحافظات وفقا لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة، ووفقا للمستويات المتاحة، مع تخصيص مشرف لكل 45 حاجا، حيث من المقرر إجراء القرعة الإلكترونية العلنية مركزيا على بوابة الحج المصرية الموحدة وبحضور ممثلين عن كل محافظة خلال النصف الأول من شهر أبريل المقبل، وتعلن النتائج النهائية للقرعة "أصلي- احتياطي بنسبة 30%" على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج، وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.