قطر تستقبل نحو 730 ألف زائر خلال يناير وفبراير 2023.. بينهم 22% من السعودية

قفز إجمالي عدد زوار قطر خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري بنسبة 347% على أساس سنوي إلى 730 ألف زائر، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، وهو ما يؤكد حفاظ قطر على الزخم السياحي الذي حققته من استضافتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

 

وأفاد بيان صادر عن قطر للسياحة، أن دولة قطر استهلت العام الجديد بتسجيلها 340 ألف زائر في يناير 2023، محققة زيادة بنسبة 295% على أساس سنوي، و389 ألف زائر في فبراير 2023، بارتفاع قياسي بلغ 406% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن الزوار القادمين عبر الجو بلغ عددهم 323 ألف زائر، بينما سجل زوار البحر 255 ألف زائر، فيما وصل عدد القادمين عبر البر مستوى 152 ألف زائر. وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

وأضاف البيان، أن شهر فبراير الماضي شهد أعلى عدد من الزوار الدوليين خلال السنوات الـ10 الماضية، وذلك باستثناء الشهر الذي تخللته منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022، مما يجعله أكثر الشهور ازدحاما بالزوار لدى قطاع السياحة القطري.

 

وأكد أن قطر نجحت في ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية بسبب سجلها في الأمان وتوفيرها شبكة مواصلات تتسم بالكفاءة، وامتلاكها مجموعة من الشواطئ والمعالم السياحية والمواقع التراثية، متوقعا تواصل إقبال السياح من جميع أنحاء العالم على قطر لتجربة المزيج الفريد الذي يجمع بين الأصالة والحداثة.

 

وتابع البيان أن بداية العام شهدت أيضا تدفق الزوار على قطر للاستمتاع بمجموعة من الفعاليات والمهرجانات التي أقيمت ضمن فعاليات "الشتاء في قطر" التي أطلقتها قطر للسياحة، وكذلك مهرجان الدوحة للمجوهرات والساعات و"قطر لايف" وغيرهما من الفعاليات والأنشطة الملائمة لجميع أفراد العائلة.

 

كما استضافت الدوحة، التي توجت مؤخرا عاصمة للسياحة العربية لعام 2023، العديد من البطولات الرياضية العالمية خلال شهري يناير وفبراير مثل بطولة "زوروا قطر" كأس العالم للتزلج الشراعي الحر 2023، وقطر توتال إنرجيز المفتوحة، وقطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس والتي تسهم في الترويج لقطر كوجهة للسياحة الرياضية.

 

وقال بيرثهولد ترينكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في قطر للسياحة، أن استراتيجية قطر للسياحة لعام 2030 تهدف إلى استقبال ما بين 6 إلى 7 ملايين زائر سنويا وزيادة فرص التشغيل التي يوفرها القطاع والوصول بمساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12%، مشيرا إلى أن هذا الأداء اللافت يعكس المكانة المتنامية التي تحققها قطر كوجهة سياحية عالمية للمسافرين الراغبين في خوض تجارب سياحية جديدة.

 

وقد أسهمت الاحتفالات التي أقيمت في قطر بمناسبة اليوم الوطني لدولة الكويت وذكرى يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية الشقيقة في النصف الثاني من شهر فبراير في زيادة كبيرة في أعداد الزوار القادمين من كلا البلدين، حيث بلغ عدد الزوار القادمين من السعودية 86 ألف زائر، فيما بلغ عدد الزائرين من الكويت 20 ألف، وقد شكلا معا 73% من إجمالي عدد الزوار القادمين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و27% من إجمالي عدد الزوار الدوليين في شهر فبراير، وقد استحوذت السعودية على صدارة الترتيب حيث مثل عدد الزوار القادمين منها إلى قطر 22% من إجمالي زوار قطر في شهري يناير وفبراير 2023.

 

وشملت فعاليات "الشتاء في قطر" التي أطلقتها قطر للسياحة، فعاليات ومهرجانات متنوعة مثل مهرجان قطر للمناطيد الذي شارك فيه أكثر من 50 منطادا من 17 دولة زينت سماء الدوحة على مدى أيام المهرجان، وكذلك العرض الشهير "حفل أميرات ديزني" الذي قدم للجمهور بالشراكة مع الخطوط الجوية القطرية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

قطر تستهدف 6 ملايين زائر سنويا و12% مساهمة قطاع السياحة في الدخل القومي بحلول 2030

قطر: مطار حمد الدولي يسجل 35.7 مليون مسافر في 2022 بارتفاع 102%

قطر تعلن تمديد صلاحية بطاقة "هيا" الخاصة بكأس العالم إلى يناير 2024