جواز السفر الفنلندي رابع أقوى جواز سفر في العالم والثاني أوروبيا

يعد المواطنون الفنلنديون من أكثر المسافرين امتيازا في العالم، حيث تم إدراج جواز السفر الفنلندي باعتباره رابع أقوى جواز سفر في العالم، مما يتيح السفر بدون عقبات إلى غالبية دول العالم لحامليها، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وكشف فهرس جوازات السفر الذي تم إطلاقه حديثا من قبل VisaGuide.World، وهو أول مؤشر على الإطلاق يصنف جوازات السفر العالمية بطريقة أكثر شمولا ودقة من أي مؤشر حالي، بناء على صيغة تأخذ المزيد من العوامل في الاعتبار، تصنيف جواز السفر الفنلندي على أنه ثاني أقوى جواز سفر في أوروبا، بعد إيطاليا مباشرة، والتي تحتل المرتبة الثالثة في العالم.

 

في حين تم إدراج اليابان وسنغافورة في المرتبة الأولى والثانية في هذا المؤشر، برصيد 90.28 و90.01 على التوالي، من أصل 100، واحتلت إيطاليا المرتبة الثالثة برصيد 88.28، وتحتل فنلندا المرتبة الرابعة برصيد 88.18. وجاءت ألمانيا في المرتبة الخامسة فقط، حيث تم جمع 88.17 في المؤشر.

 

وتعليقا على قوة جوازات السفر الفنلندية، قال مؤسس موقع SchengenVisaInfo.com، بيسارت باجرامي، إن "كونك مواطنا في فنلندا، ولديك جواز سفر ساري المفعول صادر عن سلطات هذا البلد، يعني أن تكون قادرا على السفر بدون تأشيرة إلى إجمالي 107 دول في العالم، في حين أن 51 منها تسمح بالدخول بدون جواز سفر لحاملي الهوية الفنلندية.

 

وأضاف: "يمكن لمواطني فنلندا الذين يحملون بطاقة هوية سارية، الدخول إلى 37 دولة في العالم بدون جواز سفر وبدون تأشيرة. هناك عدد محدود جدا من دول العالم تقدم لمواطنيها مثل هذا الامتياز، ومعظمها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل فنلندا".

 

وهذه الدول الـ53 تشمل:

 

- 26 دولة في منطقة شنجن.

- أعضاء الاتحاد الأوروبي من خارج شنجن (قبرص - بلغاريا - أيرلندا - رومانيا).

- الدول الصغيرة الأوروبية (أندورا، وموناكو، وسان مارينو، ومدينة الفاتيكان).

- ألبانيا.

- البوسنة والهرسك.

- كوسوفو.

- الجبل الأسود.

- مقدونيا الشمالية.

- صربيا.

 

كما يمكن للمواطنين الفنلنديين السفر إلى 91 دولة في العالم بدون تأشيرة، وإلى 11 دولة بتصريح سفر إلكتروني، وإلى 9 دول أخرى بتأشيرة إلكترونية. ويسمح أيضا بالدخول من خلال تأشيرة يتم الحصول عليها عند الوصول من قبل 34 دولة حول العالم.

 

وهذا يعني أن المواطنين الفنلنديين ملزمون بالحصول على تأشيرة تقليدية إلى 28 دولة فقط في العالم، والتي تشمل دولا مثل نيجيريا وكوريا الشمالية وكوبا وغانا، وكلها تحتل مرتبة منخفضة في نقاط مؤشر وجهة VisaGuide's Passport Index (DSS)، مزيج من العديد من العوامل التي تعطي كل جواز سفر قيمة فريدة.

 

وترتيب دول الشمال الأخرى على النحو التالي:

 

1- الدنمارك في المرتبة السابعة بنتيجة 87.89. يمكن لحاملي جوازات السفر الدنماركية السفر بدون تأشيرة إلى 116 دولة، وبدون جواز سفر إلى 29 دولة، وبـeTA إلى 10، وإلى 33 مع تأشيرة عند الوصول، و10 أخرى بتأشيرة إلكترونية.

 

2- تحتل السويد المرتبة العاشرة برصيد 87.65، ويتمتع المواطنون السويديون بالدخول بدون تأشيرة إلى 102 دولة، وبلا جواز سفر إلى 43 دولة، وبـeTA إلى 11، وإلى 33 بتأشيرة عند الوصول، و9 مع تأشيرة إلكترونية.

 

3- تحتل النرويج المرتبة 12 بنتيجة 87.6. منح حامليها ميزة السفر بدون جواز سفر إلى 38 دولة، وبدون تأشيرة إلى 102، وبـeTA إلى 11، وإلى 36 بتأشيرة عند الوصول، و10 بتأشيرة إلكترونية.

 

4- احتلت آيسلندا المرتبة 23 بنتيجة 86.58. يمكن لأولئك الذين يحملون جواز سفر صادرا عن السلطات الأيسلندية الدخول بدون تأشيرة إلى 106 دول، وبـeTA إلى 11، وبدون جواز سفر على الإطلاق إلى 28، وبتأشيرة إلكترونية لـ12، وبتأشيرة عند الوصول إلى 29.