فرنسا ترغب في تأجيل نظام الحدود الجديد للاتحاد الأوروبي (EES) حتى انتهاء أوليمبياد باريس

قالت السلطات الفرنسية، إن الدولة تريد تأجيل تفعيل نظام الحدود الجديد للاتحاد الأوروبي، نظام الدخول/ الخروج (EES)، حتى انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة، التي تقام مرة كل 4 سنوات في باريس، وتمثل أكبر حدث يتم تنظيمه على الإطلاق في فرنسا.

 

وتقام أولمبياد باريس في الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس 2024، مما يعني أن فرنسا تريد تأجيل EES حتى النصف الثاني من العام المقبل، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأعلن مسئولون في الإليزيه، أن السلطات تسعى إلى تأخير إدخال EES من أجل تجنب التأخير عند المعابر الحدودية من المملكة المتحدة والفوضى في المطارات، حيث من المتوقع أن يصل عدد كبير من الأجانب إلى فرنسا، للحدث.

 

وكان الوزراء يأملون في أن يخفف نظام الحدود الجديد للاتحاد الأوروبي من الاحتكاك الحدودي الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فقد تم التأكيد على أن النصف الأول من عام 2024 ليس هو الوقت المناسب لمثل هذه الخطوة، لأن النظام قد يتسبب في حدوث ازدحام.

 

كما أوضحت السلطات الفرنسية، أن موقفها لا يرتبط فقط بالقادمين من المملكة المتحدة، ولكن أيضا بجميع المسافرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، حيث إن الغرض الرئيسي من EES هو تسجيل بيانات الدخول والخروج للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعبرون الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

 

وسيتم تطبيق EES على جميع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يسافرون إلى منطقة الاتحاد الأوروبي/ شنجن، بغض النظر عما إذا كانوا يخضعون لبرنامج الإعفاء من التأشيرة. وسيستخدم النظام بصمة الإصبع، بالإضافة إلى التعرف على الوجه، من أجل بناء ملف تعريف بيولوجي لجميع مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي. كما سيساعد الدول الأعضاء على التعامل مع عدد متزايد من المسافرين وتقليل الهجرة غير النظامية إلى الكتلة، من بين أشياء أخرى كثيرة.

 

ولقد تأثر طرح EES بالفعل بسلسلة من التأخيرات. ومؤخرا، أبلغ موقع SchengenVisaInfo.com أن التاريخ الذي سيبدأ فيه EES العمل لا يزال غير محدد. وأكدت وكالة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن إدارة تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق في مجال الأمن والحرية والعدالة، eu-LISA، أن تاريخ إطلاق EES لم يتم تحديده بعد، وشددت على وجود جدول زمني سيتم الإعلان عنه في الأشهر التالية.

 

وتسبب تأخير EES أيضا في تأجيل تشغيل معلومات السفر الأوروبية والترخيص (ETIAS)، والذي كان من المفترض أن يصبح ساريا في نوفمبر 2023. وتم تأجيل ETIAS إلى عام 2024، ولم يعرف تاريخ تشغيله بعد.