رئيس "طيران الرياض": انطلاق أولى الرحلات الدولية واستلام أول طائرة عريضة مطلع 2025

أعلن توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الرياض"، أن مطلع عام 2025 سيشهد استلام أول طائرة عريضة الهيكل، وإطلاق أولى الرحلات الدولية للناقلة الوطنية السعودية الجديدة.

 

وأضاف في مقابلة مع "اقتصاد الشرق بلومبرج"، أن شركته ستعلن قريبا عن أولى طلبيات الطائرات، منوها بأن حجم الطلبية سيكون كبيرا، وسيعكس طموحات الناقلة التي تمثل علامتها التجارية اسم العاصمة الرياض؛ والذي سننقله إلى باقي دول العالم.

 

وكشف دوجلاس أنه خلال 18 شهرا سيتم الإعلان عن أولى وجهات "طيران الرياض"، والبدء ببيع أولى تذاكر السفر على متنها. لافتا إلى أنها ستكون أول ناقلة في العالم ذات طابع رقمي لناحية خدمة العملاء وتجربة المسافرين.

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت السبت الماضي، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الصندوق السيادي السعودي بصدد إبرام صفقة شراء لعدد كبير من طائرات "بوينج" لأسطول ناقلة وطنية جديدة. وأفادت المصادر أن قيمة الصفقة التي تشمل شراء حوالي 100 طائرة بحوالي 35 مليار دولار. وأشاروا إلى أن جزءا كبيرا من الطائرات ستكون ذات هيكل عريض للرحلات الدولية البعيدة.

 

في حين أن الشركة الناشئة ستخدم في الغالب العاصمة الرياض، التي لديها طموحات لتصبح مركزا تجاريا عالميا، فإنها ستسعى أيضا إلى التنافس مع كبرى شركات النقل الخليجية العاملة في قطاع الطيران العالمي.

 

جدير بالذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعلن أمس الأحد، عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض" كناقل جوي وطني جديد، للمساهمة بتطوير قطاع النقل الجوي وفق "رؤية المملكة 2030" الهادفة لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

 

وتتخذ الشركة الجديدة من العاصمة الرياض مركزا رئيسيا لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقا لرحلاتها، عبر امتلاك أسطول طائرات حديثة. ويرأس مجلس إدارتها محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، فيما تم تعيين توني دوجلاس رئيسا تنفيذيا للشركة، وهو كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الاتحاد في أبوظبي منذ مطلع 2018 حتى أكتوبر الماضي.

 

وتهدف "طيران الرياض" لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول العام 2030. ومن المتوقع أن تساهم الشركة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال، واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع الشرق بلومبرج، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

ولي العهد السعودي يعلن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض"

ولي العهد السعودي يعلن المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي في الرياض