"الداخلية" تعلن التكلفة والمستندات المطلوبة من الفائزين بحج القرعة لعام 1444هـ-2023م

أعلنت وزارة الداخلية، في بيان على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، عن التكاليف والمستندات المطلوبة من المتقدمين حال فوزهم بحج القرعة لعام 1444هـ-2023م، لاستكمال إجراءات السفر لأداء فريضة الحج، والتعليمات التي يجب على الحجاج اتباعها أثناء أداء فريضة الحج، وذلك على النحو التالي:

 

تحصيل تكاليف حج القرعة

 

يبدأ سداد كامل تكاليف الحج بكل فروع البنوك الوطنية (الأهلي - مصر - القاهرة)، ومكاتب الهيئة القومية للبريد المصري على مستوى الجمهورية (على حساب مدفوعات حكومية "مدفوعات حج القرعة")، اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 13 مارس 2023، وحتى يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023.

 

يكون السداد لكامل قيمة تكاليف الحج، وهي 148 ألفا و500 جنيه فقط، إضافة إلى قيمة تذكرة السفر بالطائرة وهي 27 ألف جنيه فقط، بإجمالي 175 ألفا و500 جنيه فقط لكل فائز على حدة، فيما عدا حالات المحارم والمرافقين لمقدم الطلب، حيث يتم السداد لهم سويا، وذلك بموجب بطاقات الرقم القومي السارية الصلاحية، ويعتبر عدم سداد التكاليف خلال الفترة المشار إليها بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

 

المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج

 

يتقدم المواطن لقسم أو مركز الشرطة التابع له بالمستندات التالية:

- جواز سفر دولي مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد)، على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة بدءا من تاريخ 30 أبريل 2023 الموافق 10 شوال 1444هـ، ويراعى تسليم جواز السفر الدولي المميكن بمعرفة الفائز بالقرعة المسدد لتكاليف الحج.

 

وسيتم رفض استلام جواز السفر في الحالات التالية:

• جواز السفر الذي به ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات.

• اختلاف الرقم القومي أو الأسماء بجواز السفر عما هو وارد ببطاقة الرقم القومي.

• عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر.

 

- صورة من إيصال السداد من كل فائز مسدد لتكاليف الحج.

 

- صورة + أصل (للاطلاع) من شهادة التحصين (Qr-code) بالجرعات الأساسية المقررة مع جرعة تنشيطية للقاحات كورونا المعتمدة دوليا في وزارة الصحة والسكان المصرية، كشرط للحصول على التأشيرة، على أن تكون آخر جرعة في خلال 6 أشهر قبل السفر.

 

- البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والسكان المصرية سارية المفعول، والتي تثبت تطعيم الفائز بالقرعة ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (135 ACYW)، وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 3 سنوات أو أي تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة والسكان المصرية أو الجانب السعودي.

 

- تقرير طبي معتمد ومختوم من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية المعلن عنها، موضح به حالته الصحية تفصيلا، وأنه معافى من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية التي تعوق عن السفر لأداء فريضة الحج.

 

- ما يستجد من أي اشتراطات أو ضوابط صحية أخرى يطلبها الجانب السعودي وما تقرره وزارة الصحة والسكان المصرية في هذا الشأن.

 

- فيش حج مميكن لكل فائز بقرعة الحج.

 

- بيان الموقف التجنيدي للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) ممن هم في سن التجنيد، ويراعى تقديم مستند التجنيد عند السفر وتقوم مناطق التجنيد بصرف (تصاريح سفر مؤقتة) بموجب خطاب موجه من المركز أو قسم الشرطة لمنطقة التجنيد يقدم للجهة الأخيرة بمعرفة المواطن الفائز بقرعة الحج هذا العام.

 

- 3 صور شخصية حديثة وواضحة مقاس (4×6) مع مراعاة الآتي:

• ضرورة أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون.

• طول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80% من الصورة.

• مراعاة عدم ارتداء الرجال أغطية الرأس البيضاء، وبالنسبة للسيدات عدم ارتداء الحجاب الأبيض لتداخله مع خلفية الصورة.

 

- تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

 

- شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

 

يلتزم الفائزين بالقرعة المسددين للتكاليف بضرورة اتباع ما يلي:

 

- الالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات السعودية بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة الواجب اتباعها.

 

- احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التي تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصي وتحت إشراف الطبيب المعالج، وضرورة إبرازها لمأموري الجمارك في منافذ الوصول للمملكة.

 

- الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، وما في حكمها بما لا يتجاوز قيمته 10 آلاف دولار أمريكي فقط، أو ما يعادلها من عملات أجنبية أخرى.

 

- الالتزام بتعليمات وزارة الحج السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بأي وسيلة من وسائل التصوير.

 

- الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.