شركات الطيران الهندية تستحوذ على حصة أكبر من السوق الدولية مما كانت عليه قبل كورونا

ذكرت أحدث البيانات الصادرة عن هيئة مراقبة الطيران الهندية (DGCA)، أن الركاب الذين يسافرون من وإلى الهند يعتمدون بشكل متزايد على شركات الطيران الهندية. وجاء معظم هذا النمو بعد أن قامت شركات الطيران مؤخرا بزيادة رحلاتها إلى خطوط دولية متوسطة المدى، مثل الشرق الأوسط.

 

ومع قيام شركة طيران الهند بتعزيز أسطولها طويل المدى في السنوات القادمة، من المتوقع أن يزداد هذا الاتجاه قوة، وذلك وفقا لما جاء في موقع (simple flying) الخاص بأخبار الطيران.

 

نمو قوي

 

أكدت أحدث البيانات الصادرة عن هيئة الطيران المدني الهندية (DGCA)، أن شركات الطيران الهندية تسيطر الآن على حصة أكبر من السوق الدولية مما كانت عليه قبل كورونا، وأشارت إلى تغير الكثير في العامين إلى الـ3 أعوام الماضية، بما في ذلك شركات الطيران مثل IndiGo وVistara، حيث عملت على تأسيس وجود أقوى في الشرق الأوسط.

 

وكشفت هيئة الطيران المدني الهندية، أن الركاب الذين تم نقلهم على متن رحلات دولية تديرها شركات طيران هندية استحوذوا على 43.5% من إجمالي السفر الخارجي في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2022. وبلغت النسبة 39.2% في الفترة المماثلة من عام 2019. بينما شهد عامي 2020 و2021 زيادة أكبر في هذا العدد، كان ذلك فقط بسبب القيود المرتبطة بكورونا على شركات الطيران الأجنبية.

 

لماذا هذا النمو؟

 

أحد الأسباب الرئيسية لهذا النمو هو أن شركات الطيران مثل IndiGo وVistara وGo First وAir India، بدأت في إضافة المزيد من المسارات، خاصة إلى وجهات في الشرق الأوسط.

 

استحوذت Vistara على حصة سوقية بلغت 2.6%، بزيادة من 0.6% عبر نقل 274 ألف مسافر إضافي. وشهدت Go First زيادة طفيفة إلى 2.4% من 2%، حيث نقلت نحو 15 ألف مسافر. كما قامت شركة طيران الهند بتحسين حصتها إلى 12.5% من 11.5%، على الرغم من أنها شهدت انخفاضا في عدد الركاب بما يزيد قليلا عن 80 ألفا. بينما وسعت IndiGo حصتها في السوق إلى 15.6% مقارنة بـ12.8% قبل كورونا.

 

ويرجع جزء من سبب استحواذ شركات الطيران الهندية على حصة أكبر من السوق الدولية، إلى أن بعض الخطوط الجوية الدولية تأثرت العديد من رحلاتها، خاصة شركات الطيران الأمريكية الشمالية، بإغلاق المجال الجوي الروسي.