رئيس الوزراء: الانتهاء من تطوير مطار سانت كاترين خلال الفترة القليلة المقبلة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول ما تم من جهود في سبيل إقامة وتطوير المطارات على أرض سيناء، إن هذا الملف شهد إقامة عدد من المطارات الجديدة، منها مطار البردويل الدولي، إلى جانب تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة لعدد آخر من المطارات، من بينها مطار شرم الشيخ الدولي.

 

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من تطوير مطار سانت كاترين خلال الفترة القليلة المقبلة، لخدمة حركة التنمية السياحية الهائلة التي تشهدها المنطقة حاليا، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري بموقع "فيسبوك"، اليوم الأحد.

 

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية سيناء، حيث قدم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عرضا حول محاور التنمية في سيناء منذ عام 2014 وحتى الآن، تحت عنوان "سيناء.. العبور الجديد".

 

وتطرق مدبولي إلى جهود "التنمية السياحية"، مشيرا إلى أن من أهم المشروعات التي نفذتها الدولة في هذا المجال، والذي كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بسرعة إنهائه لتعثره لفترات، هو متحف شرم الشيخ، حيث عرض رئيس الوزراء صورته في عام 2014 ثم صورا بعد افتتاحه توضح حجم التنمية حوله، حيث أصبح اليوم بؤرة لجذب السياح في مدينة شرم الشيخ.

 

كما لفت إلى أن التنمية التي شهدتها شرم الشيخ في أثناء استضافة مؤتمر المناخ COP27 جعلها تعود لتصبح مرة أخرى وجهة أولى للسياحة العالمية من مختلف دول العالم، متابعا أن جهود التنمية السياحية تمتد أيضا للعديد من المناطق الأخرى في شبه جزيرة سيناء، مثل مشروع تطوير مدينة طور سيناء، ومشروع "التجلي الأعظم"، الذي يتم تنفيذه في موقع يدرك الجميع عبقريته، باعتباره الوحيد على وجه الكرة الأرضية الذي تجلى فيه المولى سبحانه وتعالى، ولذا يمتاز بخصوصية لدى مختلف الديانات.

 

وأوضح أن هذا المشروع يشهد اليوم تنفيذ تنمية كاملة، حيث عرض نموذجا للمخطط الذي يتم تنفيذه هناك، والفنادق التي تقام على أحدث مستوى مع مراعاة البعد البيئي، مؤكدا أن مشروعات التطوير بسانت كاترين ستكون قد اكتملت قبل نهاية هذا العام، لتبرز جمال هذه البقعة الطاهرة من الأرض، موطئ الحضارات جميعها.

 

كان الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، قال إنه جاري تنفيذ أعمال تطوير شاملة بمطار سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليارات جنيه، مضيفا أنه من المقرر الانتهاء من مشروعات التطوير بنهاية العام الجاري.

 

تجدر الإشارة إلى أن مطار سانت كاترين يعد من المطارات المصرية السياحية المهمة الذي سيحقق أهداف الدولة في تنشيط السياحة الدينية والبيئية بالمدينة. وتشمل أعمال تطويره زيادة مساحة مبنى الركاب ورفع كفاءته، وبناء مبنى جديد لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 80 راكب/ساعة إلى 600 راكب/ساعة، وتطوير الممر الحالي، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار لخدمة المنطقة السياحية، بالإضافة إلى إنشاء "ترماك" جديد يسع 8 طائرات إلى جانب الترماك الحالي الذي يسع 3 طائرات، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 11 طائرة، وإنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 100 سيارة، وتطوير سور المطار.