ألمانيا تلغي إلزام الوافدين من الصين بإجراء اختبار كورونا قبل الوصول إلى أراضيها

لن يطلب من الوافدين من الصين إجراء اختبار كورونا الإلزامي قبل الوصول إلى ألمانيا، حيث وضعت الدولة حدا لمثل هذا المطلب. وأعلنت الحكومة الألمانية، أن الصين لم تعد مدرجة في قائمة (بدائل الفيروس)، وأكدت أن الوافدين من هذا البلد لا يشكلون خطرا على الصحة العامة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأضافت الحكومة الألمانية، في بيان، أنه "لم يعد يلزم على أي شخص يدخل ألمانيا من الصين، تقديم اختبار مستضد سريع قبل المغادرة. منذ 22 فبراير، لم تعد الصين تعتبر منطقة متغيرة للفيروس أو تهدد بظهور نوع فيروسي مثير للقلق".

 

وبصرف النظر عن إنهاء متطلبات اختبار ما قبل الوصول لجميع الوافدين من الصين، قالت السلطات الألمانية إن الاختبارات العشوائية بعد الوصول إلى ألمانيا لم تعد ضرورية أيضا.

 

ويأتي قرار ألمانيا برفع قواعد دخول الوافدين من الصين في أعقاب اتفاق 27 دولة في الاتحاد الأوروبي على عدد من التوصيات، بالإضافة إلى اجتماع لخبراء الصحة في الاتحاد الأوروبي عقد في إطار ترتيبات الاستجابة المتكاملة للأزمة السياسية الأسبوع الماضي.

 

وخلال الاجتماع الذي عقده خبراء الصحة في الاتحاد الأوروبي، قالوا إن الوضع الحالي لفيروس كورونا في الصين يسمح بالرفع التدريجي للقيود، مما يشير إلى ضرورة إلغاء الإجراء.

 

ومع ذلك، على الرغم من نصح دول الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن قواعد كورونا الخاصة بدخول الوافدين من الصين، قالت الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي، إن السلطات ستواصل مراقبة تطورات فيروس كورونا في البلاد عن كثب، واتخاذ الإجراءات وفقا لذلك.

 

وهذا يعني أنه إذا بدأ وضع كورونا في التدهور بالصين أو أي دولة أخرى، فسيعيد الاتحاد الأوروبي تطبيق قواعد الدخول، بما في ذلك شرط الخضوع لاختبار إلزامي.

 

والآن بعد أن أصدر خبراء الصحة في الاتحاد الأوروبي مثل هذه التوصية، وألغت ألمانيا رسميا متطلبات الاختبار الإلزامي للوافدين من الصين، من المتوقع أن تقوم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بنفس الخطوة أيضا.

 

وفرنسا هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي التي ألغت بالفعل شرط الاختبار الإلزامي قبل المغادرة لجميع الوافدين من الصين، كما ألغت أيضا شرط إكمال نموذج البيان الصحي والفحوصات العشوائية عند الوصول.

 

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تفعل مالطا ذلك قريبا، حيث أعلنت السلطات المالطية مؤخرا أنه اعتبارا من 27 فبراير الجاري، لن يضطر الوافدون من الصين إلى إجراء اختبار فيروس كورونا عند الوصول إلى أراضيها. واتخذت مالطا مثل هذا القرار بعد تقييم الوضع الحالي في الصين، وخلصت إلى أن الوافدين من البلاد لم يعد يمثلون خطرا.