الاتحاد الأوروبي واليابان يوقعان اتفاقية لتعزيز الخدمات الجوية.. تفاصيل

توصل الاتحاد الأوروبي واليابان إلى اتفاقية من شأنها تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الطيران، حيث وقعت الرئاسة السويدية، نيابة عن الاتحاد الأوروبي، اتفاقية طيران مع اليابان (أحد أهم شركاء الاتحاد في آسيا).

 

وستمنح الاتفاقية، جميع شركات النقل الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي، وصولا بغير تمييز في خطوط النقل بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وبالتالي تعزيز المنافسة المفتوحة والعادلة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وعن الاتفاقية، قال وزير البنية التحتية والإسكان السويدي، أندرياس كارلسون: "لقد وضعنا اليوم علامة فارقة أخرى في سياسة الطيران الخارجي للاتحاد الأوروبي، حيث ستسمح هذه الاتفاقية لجميع شركات النقل الجوي في الاتحاد الأوروبي بالاستفادة من حق التأسيس عند تقديم الخدمات الجوية لليابان، وبالتالي جعل الاتفاقات الثنائية الحالية لدولنا الأعضاء متوافقة مع قانون الاتحاد"، وتابع: "سيؤدي ذلك إلى زيادة تطوير تعاون الاتحاد الأوروبي مع أحد شركائنا الرئيسيين في المنطقة".

 

وقال المجلس الأوروبي، من خلال بيان، إنه أعطى الإذن للمفوضية ببدء مفاوضات مع مسؤولين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، حول استبدال أحكام محددة في اتفاقيات الخدمات الجوية الثنائية، عقب أحكام محكمة العدل في قضايا الأجواء المفتوحة يوم 5 يونيو 2003.

 

كما أدت القيود التي تم إدخالها لوقف انتشار فيروس كورونا إلى انخفاض شديد في عدد الرحلات الجوية، مما تسبب في وضع مدمر، خاصة لقطاع السفر والسياحة. ومؤخرا، أشار تقرير Simple Flying إلى أن عدد الرحلات المخطط لها في الربع الأول من هذا العام لا يزال عند 50% من مستويات ما قبل الجائحة.

 

وفي الربع الأول من عام 2023، تمت جدولة 1620 رحلة خلال الفترة بين يناير ومارس، وهي 54% فقط من تلك الرحلات المسجلة في الربع الأول من عام 2020. في الوقت نفسه، ستنظم اليابان رحلات ركاب مجدولة إلى إجمالي 14 دولة أوروبية في الربع الأول، بما في ذلك إيطاليا وفنلندا.

 

وفي سبتمبر 2022، وقعت إسبانيا مذكرة تفاهم مع اليابان لزيادة تعزيز التعاون بين البلدين، والمساعدة في زيادة تطوير قطاع السياحة. وأعلنت وزارة السياحة الإسبانية أن الاتفاقية ستسمح لحكومتي البلدين بتبادل الخبرات وتطوير الإجراءات ذات الاهتمام المشترك.