مدينة ماتشو بيتشو في بيرو تستقبل السائحين مجددا بعد تعليق الدخول إليها منذ شهرين

استأنفت مدينة ماتشو بيتشو القديمة، أو (القلعة الضائعة)، استقبال السياح مجددا بدءا من 15 فبراير الجاري، وذلك بعد تعليق الدخول إليها خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، جراء الاضطرابات الاجتماعية التي جرت في بيرو.

 

وأوضحت وزارة الثقافة البيروفية، أن هذا القرار "يعكس الالتزام المشترك للمؤسسات التي تشكل وحدة إدارة ماتشو بيتشو، والسلطات البلدية في ماتشو بيتشو، ومدينة أولانتايتامبو، ومديري غرفة التجارة، وقادة المنظمات الاجتماعية، ضمان سلامة النصب التذكاري وخدمات النقل حتى يتمكن الزوار من الاستمتاع بزيارتهم".

 

وأضافت الوزارة، أن 38 سائحا محليا و45 أجنبيا كانوا أول من دخلوا، وأن 700 زائر على الأقل دخلوا المحمية على مدار اليوم، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وكانت الاحتجاجات اندلعت في جميع أنحاء بيرو في ديسمبر من العام الماضي، عندما تمت الإطاحة برئيس البلاد، بيدرو كاستيلو، وحلت محله نائب الرئيس آنذاك، دينا بولوارت، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة بيرو.

 

في ديسمبر، تقطعت السبل بنحو 300 سائح دولي في ماتشو بيتشو، أشهر موقع سياحي في البلاد، عندما تم تعليق القطار الذي يخدم المنطقة. وعملت الحكومات المحلية والدولية على إجلاء السياح الأجانب من ماتشو بيتشو، بواسطة مروحيات في بعض الحالات. وأوضحت شركة (PeruRail) بيرو رايل للسكك الحديدية، التي تشغل القطار السياحي، أن المتظاهرين ألحقوا الضرر بالسكك الحديدية.

 

ويجب على المسافرين الحصول على تصريح لزيارة ماتشو بيتشو، أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وكان بعض أوائل من دخلوا إلى ماتشو بيتشو يوم 15 فبراير، من السياح الذين قاموا بإلغاء رحلاتهم خلال شهر يناير الماضي.

 

وأوضحت كل من مديرية الثقافة اللامركزية ومديرية محمية ماتشو بيتشو التاريخية، الجهتان اللتان تبيعان وتديران تصاريح الدخول، أنهما ستسمحان باسترداد أموال للمسافرين الذين صدرت تصاريحهم في 21 يناير الماضي أو بعد ذلك.