دبي تستقبل نحو 14.4 مليون زائر دولي في 2022 بزيادة 97%.. بالتفاصيل

كشفت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عن زيادة في أعداد الزوار الدوليين إلى دبي خلال العام الماضي، حيث استقبلت الإمارة 14.36 مليون زائر دولي خلال عام 2022، بزيادة قدرها 97% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021، الذي استقبلت خلاله المدينة 7.28 مليون زائر، لتتجاوز بذلك مستويات تعافي قطاع السياحة العالمي والإقليمي.

 

وتشير هذه الأرقام إلى أن الإمارة تسير في طريقها لتكون واحدة من أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم بحسب أجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إن تجاح قطاع السياحة في دبي والنمو السريع لهذا القطاع الحيوي والارتفاع الكبير في أعداد الزوار الدوليين في العام 2022، يعكس رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز مكانة دبي كأفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة.

 

وأضاف إن هذا الأداء يعزز من الدور المهم لقطاع السياحة ومساهمته في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة للإمارة. وأيضا يمهد الطريق لنا لتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، مشيرا إلى أن قوة قطاع السياحة في دبي وتعافيه في وقت قياسي وفقا للمقاييس العالمية، متجاوزا مستويات تعافي قطاع السياحة العالمي والإقليمي، يساهم بشكل كبير في تحقيق هدف القيادة الرشيدة المتمثل في جعل الإمارة نموذجاً للتميز على مستوى العالم.

 

وحصلت دبي مؤخرا على لقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2023 من موقع "تريب أدفايز" للعام الثاني على التوالي، وقارب أداء قطاع السياحة من معدلات فترة ما قبل الجائحة التي وصل فيها عدد الزوار الدوليين إلى 16.73 مليون زائر في عام 2019. فيما أظهرت أحدث بيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة "UNWTO"، أن السفر بغرض السياحة قد شهد انخفاضا بنسبة 37% في العام 2022 مقارنة بعام 2019. فيما شهدت منطقة الشرق الأوسط أكبر زيادة نسبية في عدد الزوار، حيث ارتفعت أعداد الزوار للمنطقة لتصل إلى ما نسبته 83% من أعداد ما قبل الجائحة، بينما تجاوزت دبي هذا المعدل مسجلة نسبة 86%.

 

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، أن قطاع السياحة في دبي حقق نتائج إيجابية خلال العام الماضي عكست التقدم الملحوظ الذي شهدته المدينة على مدار العامين الماضيين، وأفاد أنه على الرغم مما يشهده الاقتصاد العالمي من تغير مستمر، إلا أن دبي تمكنت من تحقيق نتائج مهمه في قطاع السياحة، وهو ما يؤكد دورها ومساهمتها الواضحة في تعافي ونمو السياحة العالمية.

 

وأضاف إن استراتيجيات دبي الفعالة ومبادراتها تعزز الثقة لتحقيق التفوق خلال العقد المقبل في قطاع السفر العالمي والأعمال. وتابع أن دبي حافظت على مواصلة النمو وتحقيق المزيد من النجاحات في قطاع السياحة كونها المدينة الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال الدعم والشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب مجموعة من الاستثمارات الاستراتيجية والإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى الدولة والتي أسهمت في استقطاب رواد الأعمال العالميين والموهوبين والمستثمرين، بالإضافة لجذب أعداد متزايدة للمدينة من المسافرين بغرض الأعمال أو الترفيه.

 

أوروبا الغربية ودول الخليج الأسواق الرئيسية

إن الأداء خلال عام 2022 عزز من مكانة دبي في أسواقها التقليدية وكذلك تحقيق نمو قوي في المزيد من الأسواق الناشئة، حيث حافظت دبي خلال العام الماضي على مكانتها بصفتها إحدى أبرز وجهات السفر الآمنة، حيث سجلت نموا ملحوظا في عدد الزوار القادمين من أبرز أسواقها الرئيسية.

 

وشكلت منطقتا أوروبا الغربية ودول مجلس التعاون الخليجي ما نسبته 21% من عدد الزوار الدوليين لدبي لكل منهما. كما شكلت منطقة جنوب آسيا ما نسبته 17% من إجمالي الزوار، وبلغت حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نسبة 12%، وهو ما يؤكد جاذبية دبي المستمرة للمسافرين من الأسواق القريبة. واستحوذت الأمريكيتان على نسبة 7% من إجمالي نسبة الزوار الدوليين بحسب المنطقة، وساهمت كل من منطقة شمال وجنوب شرق آسيا وكذلك منطقة أفريقيا بنسبة 5% لكل منهما، فيما بلغت نسبة الزوار من منطقة "أسترالاسيا" 2%.

 

دبي ضمن أفضل 3 وجهات عالميا 

ومن جهته، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، أنه في ظل التطور المستمر والنمو المتزايد لدبي ضمن الرؤية الطموحة لقيادتها وتماشيا مع أجندة دبي الاقتصادية D33 التي تم إطلاقها مؤخرا ومن بين مستهدفاتها أن تكون دبي ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم، وأوضح أن الإمارة ملتزمة دائما باتخاذ خطوات متقدمة سواء في تطوير البنية التحتية أو زيادة العروض والتجارب والمعالم السياحية الجديدة التي تسهم في جعل كل زيارة لدبي مختلفة.

 

73% زيادة بمتوسط إشغال الفنادق

واصل قطاع الفنادق في دبي والذي يعتبر جزءا أساسيا من نمو قطاع السياحة في الإمارة أداءه القوي من خلال تحقيق نسب نمو مرتفعة في كافة فئات ومعايير الضيافة. وبلغ متوسط الإشغال للغرف الفندقية 73% وذلك في الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2022، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم مقارنة بنسبة 67% المسجلة في عام 2021، ويقترب من مستويات عام 2019 والذي سجل فيه ما نسبته 75%.

 

16% زيادة في السعة الفندقية

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الارتفاع حصل مع زيادة السعة الفندقية في دبي بنسبة 16% في 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019. وبلغت السعة الفندقية في دبي مع نهاية العام الماضي 496 ألف و146  غرفة في 804 منشآت فندقية، مقارنة بـ120 ألف و126 غرفة كانت متوفرة في نهاية ديسمبر 2019 في 741 منشأة فندقية. وشهد إجمالي عدد المنشآت الفندقية في عام 2022 نموا بنسبة 6% مقارنة بعام 2021، الذي سجل فيه 755 منشأة ضمت 950 ألف و137  غرفة، وهو الأمر الذي يعكس مدى ثقة المستثمرين القوية في قطاع السياحة في دبي.

 

عدد الليالي الفندقية

وتجاوز قطاع الفنادق مستويات ما قبل الجائحة عبر جميع المعايير الأخرى كعدد الليالي للغرف الفندقية المحجوزة، ومتوسط السعر اليومي، والعائدات من الغرف المتوفرة، حيث بلغ عدد الليالي للغرف الفندقية المحجوزة رقما قياسيا بلغ 37.43 مليون ليلة في عام 2022، بزيادة قدرها 19% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021 الذي سجل فيه 31.47 مليون ليلة، وزيادة بنسبة 17% عن فترة ما قبل الجائحة في عام 2019، والتي وصلت إلى 32.11 مليون ليلة.

 

536 درهما متوسط سعر الغرفة 

كما بلغ متوسط سعر الغرفة 536 درهما في عام 2022، متجاوزا بذلك معدلاتها في عام 2021 الذي سجل 451 درهما بزيادة 19%، وعام 2019 الذي سجل 415 درهما بزيادة 29%.

 

عائدات فنادق دبي

ويبرز الأداء القوي لقطاع الفنادق أيضا في نمو العائدات من الغرف المتوفرة، والتي حققت زيادة قدرها 30% مقارنة بعام 2021، وذلك من 301 درهم إلى 391 درهما، وزيادة بنسبة 25% عن فترة ما قبل الجائحة في عام 2019 الذي سجلت فيه 312 درهما.

 

40 مليون سائح في 2031

وتكمل دبي مسيرتها من خلال خطة دبي الحضرية 2040، والتي تسعى إلى تطوير عروض دبي وتوسيع عروض السياحة بأكثر من 100%، بالإضافة إلى ذلك تعمل الإمارة على إطلاق مبادرات تتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للسياحة 2031، والتي تهدف إلى جذب 40 مليون زائر بحلول عام 2031، وإلى رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم.

 

وتواصل دبي اتخاذ العديد من المبادرات التنظيمية الفعالة لتسريع وتيرة نمو قطاع السياحة، وذلك من خلال وضع إجراءات دخول ميسرة لرجال الأعمال والزوار على حد سواء، وكذلك لمن يرغب بالإقامة بها لمدة طويلة، مثل الإعلان عن طرح المزيد من الخيارات ضمن فئة تأشيرة الإقامة الذهبية، وزيادة مدة صلاحية تأشيرة السياحة 60 يوما وتأشيرة الدخول المتعدد لـ5 سنوات لموظفي الشركات متعددة الجنسيات، إلى جانب الإقامة الذهبية، وبرامج العمل الافتراضي، والتقاعد في دبي. وفي عام 2022 تم اختيار دبي كواحدة من أفضل 20 وجهة على مستوى العالم ضمن الوجهات الأكثر ملاءمةً للعمل عن بعد.

 

ويشهد برنامج "العيش والعمل في أي مكان" Live and Work Anywhere تعاون Airbnb مع دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي لتقديم المعلومات اللازمة حول الإمارة لجميع الراغبين بالعمل عن بعد في المدينة، ممن يبحثون عن الإرشادات والوجهات المناسبة للإقامة لفترات طويلة.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

دبي تسجل أعلى معدل إشغال فندقي منذ 15 عاما في 2022.. والسياحة تحقق 29.4 مليار دولار

"Airbnb" تتعاون مع دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي لإطلاق منصة للراغبين في العمل عن بعد

دبي استقبلت 12.8 مليون سائح خلال الـ11 أشهر الأولى من 2022.. بالتفاصيل