السعودية: 185 مليار ريال إنفاق سياحي في 2022 بزيادة 93%.. وتستهدف 25 مليون زائر في 2023

أعلن أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي، أن إجمالي الإنفاق السياحي للسعودية بلغ 185 مليار ريال في 2022 بزيادة 93% عن عام 2021، مبينا أن المملكة تخطت أرقام عام 2019م لتصبح أعلى دولة في تسجيل الأرقام القياسية من بين دول العشرين.

 

وتوقع الخطيب أن تحتل المملكة المرتبة الـ17 في جذب السائحين على مستوى العالم، الذي بلغ 16.5 مليون سائح ووافد بزيادة 94 % لفترة ما قبل الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف هذا العام 25 مليون قادم من الخارج.

 

وأفاد الخطيب أن المشاركة المباشرة للقطاع في الناتج المحلي بلغت 3.2% من المستهدف الكلي 10% بحلول عام 2030، كما سجل العام الماضي ارتفاعا في عدد وظائف السياحة التي بلغت 880 ألف بزيادة 15% عن عام 2021، وارتفعت كذلك نسبة السعوديات في القطاع السياحي لتبلغ 44% من إجمالي العاملين في القطاع.

 

وأكد الخطيب، للمستثمرين في قطاع السياحة ضرورة الالتزام باللوائح الجديدة التي راعت الوزارة لدى إعدادها تطوير إجراءات ومتطلبات ممارسة الأنشطة السياحية، بما يحقق إيجاد بيئة تنافسية عادلة وجاذبة للاستثمار يراعى فيها تنوع الخدمات المقدمة ورفع مستوى الجودة فيها، حيث يُعد القطاع السياحي أحد القطاعات الحيوية الهامة والداعمة للاقتصاد الوطني. جاء ذلك خلال اللقاء الشهري لوزير السياحة بالمواطنين من مختلف أنحاء المملكة الذي أقيم افتراضيا بمشاركة عدد من كبار المسؤولين بالوزارة.

 

وأضاف أن الوزارة تسعى لتوفير مليون وظيفة في قطاع السياحة بمختلف أنشطته، وهو ما يتطلب إنشاء معاهد تدريب وبناء وتطوير برامج وخدمات التدريب في مجال الضيافة والسياحة، عاداً ملف التدريب من أهم الملفات التي توليها الوزارة اهتمامها.

 

ونوه بضرورة رفع مستوى الخدمة من خلال تدريب وتأهيل الكادر البشري الذي يعد العامل الرئيس في الارتقاء بقطاع السياحة، وطالب المستثمرين في تطوير هذا القطاع الذي تنفق الكثير، وذلك من خلال العمل على رفع قدرات الموظفين والعاملين لديهم عبر برامج التدريب عالية الجودة.

 

وأوضح الخطيب أن الوزارة أطلقت برنامج الاقتراض المشترك مع قطاع البنوك لتمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز الاستثمارات في قطاع السياحة والإسهام في توفير وظائف لأكثر من 18 ألف منشأة بقيمة 1.5 مليار ريال بإطلاق 3 برامج ضمن استراتيجية دعم المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة في السياحة.

 

يذكر أن وزارة السياحة نفذت 11 حملة إعلانية للتعريف بالسياحة في المملكة وصلت إلى 35 دولة وحرصت من خلالها على التركيز على المدن في المملكة والطبيعة الجغرافية التي تحتضن الشواطئ والخلجان، السهول الخضراء، والمناطق الأثرية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

غرفة الرياض تعقد ورشة عمل للتعريف بمنصة الاستثمار السياحي بالسعودية

"السياحة" السعودية تصدر 10 لوائح لتطوير القطاع ومهلة 90 يوما لتوفيق الأوضاع