مطارات كرواتيا تستعد للدخول إلى شنجن بتعديلات في مباني الركاب.. تفاصيل

بدأت المطارات الكرواتية في الاستعداد للدخول إلى شنجن، من خلال إجراء تعديلات على مباني الركاب ومناطق أخرى. ومن المقرر أن تنهي مطارات كرواتيا فحوصاتها لجميع المسافرين من الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن في 26 مارس 2023، ولتجنب أي مشاكل محتملة، بدأت بالفعل في إجراء تغييرات، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ولضمان أن كل شيء يسير بسلاسة بمجرد انتهاء عمليات الفحص في المطارات، أعلن بالفعل مطار زغرب، أكبر المطارات وأكثرها ازدحاما في كرواتيا، توفير مساحة أكبر لمناطق الانتظار، كما قرر نقل عدادات مراقبة جوازات السفر من مبنى الركاب في الطابق الثالث إلى الطابق الثاني.

 

وأوضحت صحيفة Indexhr الكرواتية، أن المطار يخطط كذلك لإنشاء أكشاك إضافية للتسجيل المسبق للمسافرين من دول ليست جزءا من منطقة شنجن، كما سيعيد أيضا توزيع مخارج الطائرات، وسيقوم بتعديل اللافتات المستخدمة لتوجيه الركاب.

 

وقال متحدث باسم مطار زغرب: "لا نتوقع أي مشاكل في تطبيق هذا النظام، ولكننا نتوقع مرورا أسرع وأسهل للمسافرين من المغادرين والقادمين".

 

من ناحية أخرى، قال مطار سبليت، إنه لا يحتاج إلى إجراء أي تغييرات كبيرة، حيث يتضمن مشروع التوسعة وكذلك إعادة إعمار المطار التي تمت في عام 2019، جميع الشروط اللازمة لدخول منطقة شنجن.

 

ووفقا للمطار، فإنه لا يحتاج إلا إلى نقل مكتب مراقبة الجوازات في مناطق المغادرة المختلفة. وتعليقا على الدخول إلى منطقة شنجن، قال مطار سبليت، إن هذا سيفيد المطار، حيث من المتوقع أن تزداد حركة المرور من نسبة الـ5% الحالية إلى 80%.

 

كما يجري مطار دوبروفنيك أيضا، تغييرات على بنيته التحتية، حيث يستعد لإدخال نظام الدخول/ الخروج، بالإضافة إلى محطات محددة للمسافرين القادمين من دول غير منطقة شنجن.

 

وتقوم العديد من المطارات الأخرى في جميع أنحاء البلاد أيضا، بإجراء جميع الاستعدادات اللازمة، حتى يسير كل شيء وفقا للخطة بعد 26 مارس.

 

وانضمت كرواتيا رسميا إلى منطقة شنجن في 1 يناير 2023، بعد سنوات من العمل المكثف والاستعدادات. ورحبت سلطات الاتحاد الأوروبي بدخول كرواتيا إلى شنجن، وقالت إن هذا يعد معلما هاما في تاريخ كرواتيا والاتحاد الأوروبي ككل.