الأردن تسجل نحو 5 ملايين سائح بإيرادات 4.1 مليار دينار في 2022.. تحديث مستهدفات 2023

بلغ إجمالي أعداد الزوار القادمين إلى الأردن نحو 5.050 مليون سائح خلال عام 2022، وارتفع إجمالي الدخل السياحي للمملكة ليصل إلى 4.123 مليار دينار أردني، متجاوزا مستواه المسجل خلال عام 2019 ما قبل الجائحة بنسبة 0.4%.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على صفحة وزارة السياحة والآثار الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، أن وزارة السياحة والآثار، عقدت أمس الإثنين، جلسة حوارية برئاسة أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، وحضور الشركاء والداعمين والمختصين اصحاب القطاع السياحي، لمراجعة المستهدفات الجديدة التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال الإستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية التحديث الاقتصادي، والمتعلقة بزيادة أعداد السائحين القادمين إلى المملكة، ورفع الدخل السياحي، وتوفير المزيد من فرص العمل بالقطاع.

 

وحضر الاجتماع، الذي عقد في مقر دائرة الآثار العامة، مدير عام دائرة الآثار الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، وأكاديميين ومعنيين بالقطاع السياحي، وممثلين عن البنك المركزي، ورئاسة الوزراء، ووزارة التخطيط، وهيئة تنشيط السياحية، وسلطة اقليم البترا، والملكية الأردنية، ومجموعة المطار الدولي، والبنك الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

 

وقال الدكتور حجازين، إنه بعد الإنجاز الذي حققه القطاع السياحي وتجاوز الأرقام المتوقعة له خلال العام الماضي، وتخطيه للمستهدفات التي كانت متوقعه لعام 2022، نعمل الآن على تحديث هذه المستهدفات والمؤشرات.

 

وأشار إلى أهمية تحديث هذه المستهدفات التي تشتمل على وضع أرقام مستقبلية للزوار والدخل السياحي واعداد العاملين بالقطاع، والوقوف على آخر المستجدات التي طرأت على القطاع السياحي.

 

وأوضح حجازين، أهمية وضع أهداف قابلة للتنفيذ والعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال التسويق الفعال، توفير تجارب محلية جديدة، تعزيز الشراكات بين القطاع العام والخاص، تطوير العنصر البشري، إشراك المجتمع المحلي، وتوفير بيئة ممكنة ومحفزة للاستثمار لتحقيق المزيد من القيم المضافة للاقتصاد الوطني.

 

وأضاف أن من أهم المؤشرات التي يجب العمل عليها، زيادة أعداد السائحين للأعوام القادمة، الذي سينعكس إيجابا على الدخل السياحي، وخلق المزيد من فرص العمل بالقطاع.

 

من جانبهم، أكد الحضور أهمية تشجيع الاستثمار بالقطاع الفندقي لتوفير غرف فندقية تستوعب الزيادة المتوقعة في عدد السائحين، واستمرارية دعم الطيران منخفض التكاليف والعارض والمنتظم، وتطوير البنية التحتية الأثرية للوصول الى الرقم المستهدف بأعداد السائحين.

 

وأشاروا إلى أهمية عقد الجلسات الحوارية والتشاركية مع مختلف القطاعات السياحية لتقديم المقترحات والأولويات التي سيتم العمل عليها للوصول لمستهدفات قابلة للتحقيق.

 

الجدير بالذكر بأن القطاع السياحي الأردني يواصل تحقيق مزيد من المكتسبات، وسط  أداء مميز لمؤشرات الأداء، وتظهر مساهمة مهمة في تحقيق المزيد من نهضة القطاع السياحي والسعي نحو تحقيق أهدافه التنموية وأداء دوره الاقتصادي.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة وزارة السياحة والآثار الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

مجموعة موانئ أبوظبي تفتتح محطة العقبة للسفن السياحية بالأردن

الأردن توقع اتفاقية لاستقطاب 32 رحلة طيران سياحية من 16 مدينة إسبانية وبرتغالية في 2023

ميناء العقبة يستقبل باخرة تحمل 4 آلاف سائح.. و90 سفينة سياحية متوقع وصولها الأردن في 2023