الصين توقف إصدار التأشيرات قصيرة الأجل لمواطني كوريا الجنوبية

أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، عن إيقاف إصدار تأشيرات الدخول قصيرة المدى للكوريين الجنوبيين، وذلك ردا على إجراءات الحجر الصحي التي طبقتها مؤخرا كوريا الجنوبية على القادمين من الصين، وذلك وفقا لما جاء في وكالة كوريا الجنوبية للأنباء (يونهاب).

 

وذكرت السفارة الصينية في كوريا الجنوبية، عبر حسابها الرسمي على موقع "ويتشات": "تلبية لتعليمات الدولة، أوقفت السفارة والقنصلية العامة عملية إصدار تأشيرات الدخول قصيرة المدى للكوريين الجنوبيين ابتداء من اليوم، سواء كانت لأغراض التجارة أو السياحة أو العلاج الطبي وغيرها من الأمور الشخصية"، وأضافت: "من المقرر تعديل الإجراءات المعنية بما يتوافق مع إلغاء إجراءات الحجر الصحي التي تنفذها كوريا ضد القادمين من الصين".

 

وابتداء من يوم 5 يناير الجاري، طلبت كوريا الجنوبية من القادمين من الصين تقديم نتيجة سلبية مدتها 48 ساعة لاختبار (PCR)، أو نتيجة سلبية مدتها 24 ساعة لاختبار المستضد السريع، قبل ركوب الطائرات المتجهة إلى كوريا الجنوبية، كما أوقفت مؤقتا زيادة الرحلات الجوية من وإلى الصين.

 

وفي يوم الإثنين، عبر وزير الخارجية الصيني، تشين قانج، عن مخاوفه بشأن خطوات سيول خلال أول مكالمة هاتفية مع نظيره الكوري الجنوبي، بارك جين. وأوضح "بارك" أن القيود فرضت "على أساس علمي"، وفقا لمكتبه.

 

وفيما يتعلق بالإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الصين، قالت وزارة الخارجية في سيول إن الجانبين أجريا "المشاورات والتواصل" من خلال قنواتهما الدبلوماسية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية، ليم سو-سوك، في إفادة صحفية، إن الوزارة ستستمر في التواصل عن كثب مع الجانب الصيني لتقديم موقف الحكومة الكورية، وأكد مجددا أن سيول عززت إجراءاتها لمكافحة الفيروس على أساس المراجعة العلمية والموضوعية، وشاركت المعلومات ذات الصلة على نحو شفاف مع المجتمع الدولي.

 

ومع ذلك، أعرب مسؤول بالوزارة، في حديثه للصحفيين، عن أسفه بشأن خطوة بكين، وأكد أنه تم نقل هذا الموقف عبر القنوات الدبلوماسية.

 

وقالت وزارة الخارجية في بكين إن تعليق إصدار التأشيرات يعتبر من باب المعاملة بالمثل ضد عدد صغير من الدول التي تقيد دخول الصينيين إلى حدودها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، خلال إفادة صحفية دورية: "يتجاهل عدد صغير من الدول الحقائق العلمية وحالات تفشي المرض في البلدان، ولا تزال تصر على قيود الدخول التمييزية التي تستهدف الصين".