وزير الطيران: مطار القاهرة يستقبل 20 مليون مسافر خلال 2022.. تفاصيل مشروعات تطويره

أكد الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، أن استراتيجية وزارة الطيران تهدف إلى الاستغلال الأمثل للموارد وتعظيمها وجذب مزيد من الاستثمارات وتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر تحقيقا لأهداف الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح، بما يسهم فى دعم الاقتصاد القومي وتحقيق نقلة نوعية لقطاع الطيران المصرى وتعزيز مكانته إقليميا ودوليا.

 

وأوضح وزير الطيران أن استراتيجية الوزارة تقوم على عدة محاور، من بينها استمرار منظومة التطوير ورفع كفاءة المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية وجودة الخدمات المقدمة وتحديث الأسطول الجوي لشركة مصر للطيران، والتوسع في شبكة الخطوط بفتح أسواق جديدة، والتوسع في نشاط الطيران منخفض التكاليف وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص في جميع المجالات، بالإضافة إلى تدريب العنصر البشري وفق أحدث النظم العلمية والتكنولوجية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للحد من التلوث البيئي والمشاركة في مختلف الفعاليات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، وتعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم بما يسهم فى زيادة الاستثمارات في قطاع الطيران الذي يعد رافدا مهما للاقتصاد الوطني.

 

وكشف وزير الطيران في إطار جهود شركة ميناء القاهرة الجوي لوضع مطار القاهرة الدولي في مكانته اللائقة إقليميا ودوليا ليكون مركزا للحركة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط، حيث استقبل مطار القاهرة خلال 2022 نحو 20 مليون مسافر، محققا أعلى نسبة تشغيل منذ إنشائه.

 

واستعرضت وزارة الطيران المدني في الحصاد السنوي لعام 2022، أنه تم تنفيذ العديد من أعمال التطوير لتوفير جودة الخدمات وتعزيز أمن وسلامة الركاب والطائرات، من بينها اشتراك مطار القاهرة الدولي في منظومة تحديد الخانات الزمنية "Slot Management" التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA"، بما يسمح لمطار القاهرة من جذب عدد أكبر من شركات الطيران العالمية للعمل بالمطار وتسهيل حركة الربط بين الرحلات.

 

وأضافت أنه تم تشغيل واستئناف 24 شركة طيران جديدة خلال العامين 2021/2022 نتيجة التزام مطار القاهرة بالتشريعات الدولية والمحلية وتقديم كافة التسهيلات لشركات الطيران وشركات الوكالة لتشغيل خطوط طيران جديدة بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني المصري.

 

وأفادت وزارة الطيران بأن مطار القاهرة الدولي شهد العديد من مشروعات التطوير تضمنت الآتي:

 

- تم تحديث الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي ورفع كفاءة أجهزة الكشف الأمني وفحص الحقائب بأحدث الأجهزة ثلاثية الأبعاد ومنظومة الكشف عن المتفجرات بما يتوافق مع التعليمات الأمنية المحلية والدولية وتطبيق نظام المراقبة الأمنية الحديثة من خلال الكاميرات لمتابعة الحالة الأمنية بجميع المواقع بمطار القاهرة، وتركيب بوابات بيومترية بمداخل مباني الركاب لإحكام السيطرة الأمنية على منافذ دخول وخروج العاملين لتعزيز الإجراءات الأمنية بالمطار تم تركيب منظومة الوحدات الرادارية والكاميرات الحرارية على أسوار المطار.

 

- تطوير منطقة السفر الدولي بمبنى الركاب لتيسير حركة ركاب الترانزيت، وتوفير مساحة استثمارية بمبنى الركاب رقم (3).

 

- في إطار المحافظة على انتظام التشغيل والحد من آثار السيول بمطار القاهرة تم استكمال إنشاء عدد من مخرات السيول بمهبط المطار.

 

- جاهزية مطار القاهرة لاستقبال أحدث وأكبر الطائرات التجارية مثل إيرباص من طرازي إيرباص 380 و350، وبوينج 787 وذلك بعد تطوير مواقف انتظار الطائرات لاستيعاب الطرازات الجديدة.

 

- في مجال الشحن الجوي، تم رفع كفاءة مواقع قرية البضائع لتستوعب طرازات أكبر من الطائرات والاستفادة من مواقف الطائرات الكبيرة القريبة من القرية لإستقبال رحلات الشحن الجوي.

 

- عقد دورات تدريبية متخصصة لتأهيل الكوادر البشرية بالشركة ورفع كفاءة العاملين وتطوير مستواهم وتزويدهم بأحدث المعلومات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

 

- إحلال وتغيير أنظمة الإضاءة لنظام الليد بمباني المطار.

 

- بهدف تقديم جميع التسهيلات لتيسيير حركة المسافرين بين مبانى الركاب الثلاث، ومنع التكدس بمطار القاهرة، بدأ التشغيل التجريبي للمشاية الكهربائية بمطار القاهرة الدولي، حيث يربط مشروع المشاية الكهربائية بين مبنى الركاب رقم 2، والجراج متعدد الطوابق بما يسهم في تسهيل حركة الركاب وانتظار السيارات وتفادي أي تكدسات داخل مطار القاهرة، بطول 310 أمتار وعرض 5.7 متر يحتوي على ممر للمشاة وعربات الجولف ومنطقة انتظار بمساحة 1200 متر وكوبري 60 مترا لربط المشاية بمبنى الجراج بما يهدف إلى رفع مستوي الخدمات المقدمة للعملاء.

 

- تم تطوير منظومة سيور الحقائب بمطار القاهرة الدولي بما يسهم في زيادة سعة منظومة سيور الحقائب بمطار القاهرة الدولي لتصل إلى 12 ألف حقيبة في الساعة بدلا من 4800 حقيبة في الساعة قبل تنفيذ المشروع، والتي سيبدأ تشغيلها بكامل طاقتها بعد التطوير في أوائل يناير 2023، كما تم زيادة قدرة تخزين حقائب الترانزيت داخل النظام لتصل إلى 1200 حقيبة بدلا من 125 حقيبة، وتحديث أجهزة قارئ الحقائب التلقائي(ATR)  وربطها بنظام تداول الحقائب (BHS)  وإضافة خاصية(RFID)  لها، وكذا توفير أجهزة(HHT)  حديثة لقراءة الحقائب قبل تحميلها على الطائرات.

 

- تشغيل الجراج متعدد الطوابق لاستيعاب الزيادة في أعداد السيارات المترددة على مطار القاهرة الدولي لتتناسب مع ظروف التشغيل، بما يهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور والحفاظ على انتظام العمل.

 

- تطوير الطرق المؤدية للمطار وتعديل مسارات الطرق المؤدية إلى مبنى الركاب رقم (2).

 

- تركيب وتشغيل خلايا شمسية صغيرة في مطار القاهرة الجوي، وذلك تماشيا مع التوجه العالمي للمطارات للاعتماد على الطاقات الجديدة خاصة الطاقة الشمسية.