بدء تشغيل أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة من 24 ديسمبر.. المواعيد والتفاصيل

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بدء تشغيل أول قطارات تالجو الفاخرة بجمهور الركاب، يوم 24 ديسمبر 2022، الساعة 2 عصرا (14:00)، من محطة رمسيس بالقاهرة إلى محطتي سيدي جابر ومصر بالإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي للقطار بدون ركاب.

 

وسيكون موعد التشغيل الثابت لقطار تالجو الفاخر يوميا بدءا من يوم الأحد الموافق 25 ديسمبر الجاري وفقا للمواعيد التالية:

- من الإسكندرية إلى محطة مصر في ميدان رمسيس بالقاهرة: الساعة 5:55 صباحا من محطة مصر بالإسكندرية، والساعة 6:05 صباحا من محطة سيدي جابر بالإسكندرية.

- من محطة مصر برمسيس متجها إلى محطة سيدي جابر ومصر بالإسكندرية: الساعة 2 عصرا (الساعة 14:00).

 

وسيتم تثبيت هذين الموعدين في جداول التشغيل يوميا، ومع توالي وصول باقي القطارات المتعاقد عليها سيتم تشغيلها على خط (القاهرة- أسوان)، إلى جانب خط (القاهرة- الإسكندرية)، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لوزارة النقل المصرية بموقع "فيسبوك"، اليوم الخميس.

 

وتشغيل هذا القطار الفاخر يشكل نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر، حيث تماثل قطارات تالجو الفاخرة، القطارات العاملة بالدول الأوروبية، وستقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

 

وتتميز تلك القطارات بتقنيات حديثة متطورة، وبالسرعة التشغيلية العالية التي تصل إلى 160 كم/ ساعة، بالإضافة إلى جود أنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات، مما يحقق الراحة التامة للركاب في السرعات العالية، وكراسي مخصصة لذوي الهمم، وكذلك وجود شاشات عرض لكل كرسي بعربات الدرجة الأولى، ومركزية بعربات الدرجة الثانية، وكذا نظام WIFI، ونظام إنذار حريق للحفاظ على سلامة الركاب ودورات مياه بأحدث تصميم، وأخرى مخصصة لذوي الهمم، وكاميرات مراقبة، وغرفة مراقبة لتأمين الركاب، وبوفيه متميز يقدم أعلى المستويات للركاب.

 

جدير بالذكر أن وزارة النقل كانت قد أبرمت عقدا مع شركة تالجو الإسبانية، لتوريد 7 قطارات مكيفة جديدة (6 قطارات + قطار هدية للشعب المصري) بإجمالى 157 مليون يورو، شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار.

 

وهذا التعاقد يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية باستمرار تنفيذ خطة تطوير وتحديث كل عناصر منظومة السكك الحديدية، ومنها أسطول الوحدات المتحركة، لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين.