الاتحاد الأوروبي يخصص 20 مليون يورو لتعويض مطار أثينا الدولي باليونان عن أضرار كورونا

أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي، أنها ستخصص مبلغ 20 مليون يورو لصالح مشغل مطار أثينا الدولي، وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة بمساعدة الدولة، وأكدت أن مثل هذا الإجراء يهدف إلى تعويض مشغل المطار عن الأضرار التي لحقت به خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2021، بسبب وباء كورونا وقيود السفر التي فرضتها الحكومة اليونانية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتشير التقديرات إلى أنه خلال هذه الفترة شهد مطار أثينا الدولي انخفاضا كبيرا في حركة المرور والربحية. وقامت المفوضية الأوروبية بتقييم الإجراء بموجب المادة 107 التي تمكن المفوضية من الموافقة على تدابير مساعدة الدولة التي تمنحها الدول الأعضاء لتعويض شركات أو قطاعات معينة عن الضرر الناجم مباشرة عن الأحداث الاستثنائية، مثل فيروس كورونا.

 

كما وجدت اللجنة، فإن هذا الإجراء اليوناني الذي وافقت عليه السلطات سيعوض الأضرار المرتبطة مباشرة بوباء كورونا. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أن نفس الإجراء متناسب، لأن التعويض لا يتجاوز المبلغ اللازم لتصحيح الضرر.

 

وتظهر البيانات التي قدمها المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي، (يوروستات)، أنه من حيث نقل الركاب الجوي، تحتل اليونان المرتبة الثالثة في الكتلة بعد كرواتيا وقبرص، بزيادة قدرها 86% في عام 2021.

 

وفي سبتمبر، أشار وزير السياحة اليوناني، فاسيليس كيكيلياس، إلى أن عاصمة البلاد، أثينا، حققت خلال هذا العام عودة قوية في السياحة، على الرغم من المشاكل والعقبات التي سببتها أزمة الطاقة والتضخم والحرب في أوكرانيا، وقال إنه من المتوقع أن يتجاوز دخل أثينا من السياحة هذا العام 18.2 مليار مسجلة في عام 2019.

 

في العام الماضي، زادت حركة المسافرين في المطارات اليونانية خلال شهر مايو بنسبة 673.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020. وتعليقا على هذه البيانات، أوضحت هيئة الطيران المدني أيضا أن عدد الوافدين الدوليين وصل إلى 383 ألفا و107 ركاب، بزيادة قدرها 4273 راكبا عن شهر مايو 2020.

 

بالإضافة إلى ذلك، في شهر أغسطس 2022، زادت حركة المسافرين في 14 مطارا إقليميا باليونان، مسجلة زيادة قدرها 9.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. في حين سجلت اليونان في شهر يونيو من هذا العام نحو 3 ملايين و477 ألفا و900 سائح في مطار El. Venizelos ومطارات فرابورت. ونتيجة لذلك، شهد عدد الوافدين هذا العام زيادة كبيرة جدا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، حيث تم تسجيل مليون و198 ألف مسافر فقط عبر هذه المطارات.