تركيا تحل مشاكل الحصول على تأشيرات شنجن مع إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.. تفاصيل

أعلنت السلطات التركية، أن البلاد قد حلت المشاكل المتعلقة بتأشيرة شنجن مع 3 دول من الاتحاد الأوروبي (إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا)، وفي الوقت نفسه، أشارت إلى أن القضايا لا تزال قائمة لبعض الدول الأخرى، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويواجه مواطنو تركيا، في بعض الأحيان، فترات انتظار طويلة ومعدلات رفض عالية عند التقدم للحصول على تأشيرات شنجن في دول الاتحاد الأوروبي. لهذا السبب، قررت السلطات التركية إجراء محادثات واجتماعات لحل مثل هذه المشكلات وتيسير العملية.

 

ووفقا لـHürriyet Daily News، تم حل المشكلات المتعلقة بالحصول على تأشيرات شنجن إلى حد كبير بعد اتصالات تركيا المكثفة مع السلطات المختصة في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا. وأشار الموقع إلى أن وقت الانتظار للحصول على موعد سيتم الآن تقليصه بشكل كبير عند التقدم للحصول على تأشيرة شنجن في إحدى هذه الدول، ولفت إلى أنه من المتوقع أن تتم معالجة الطلبات في غضون 3 أسابيع.

 

على عكس البلدان المذكورة أعلاه، قالت صحيفة "حريت ديلي نيوز"، إن المشاكل المتعلقة بتأشيرة شنجن عند التقدم للحصول على "تأشيرة ألمانية" لا تزال قائمة. هذا يعني أن أولئك الذين يرغبون في التقدم للحصول على تأشيرة ألمانية سيظلون خاضعين لفترات انتظار طويلة.

 

في وقت سابق من شهر نوفمبر، طلب رئيس اتحاد المدن الشقيقة التركية الألمانية، أوزكان موتلو، من البعثات الألمانية في البلاد، حل مشكلاتها المتعلقة بإصدار تأشيرات شنجن في أقرب وقت ممكن، وأرسل رسالة رسمية إلى وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بربوك.

 

في الخطاب، سلط "موتلو" الضوء على معدلات الرفض المرتفعة وأوقات الانتظار الطويلة. في الوقت نفسه، طلب زيادة عدد الموظفين في القنصليات حتى يمكن معالجة الطلبات بشكل أسرع. وبصرف النظر عن اقتراح حل ألمانيا لقضايا وقت الانتظار الطويل، اقترح "موتلو" أيضا أن تبدأ سلطات الأخيرة في إصدار تأشيرات تظل سارية لمدة 5 سنوات.

 

ويواجه المواطنون الأتراك أوقات انتظار طويلة عند التقدم للحصول على تأشيرات شنجن في بلدان أخرى أيضا. وتظهر إحصائيات تأشيرة شنجن أن معدل الرفض للمتقدمين الأتراك قد زاد بشكل كبير منذ عام 2017. وفي عام 2021، ارتفع معدل الرفض بنسبة 10% مقارنة بعام 2017. علاوة على ذلك، تظهر البيانات أن مواطني تركيا قدموا 271 ألفا و977 طلب تأشيرة شنجن في عام 2021، تم رفض 6.4% منها.