فرنسا تقرر إلغاء تشغيل الرحلات الجوية قصيرة المدى لـ3 سنوات للحد من انبعاثات الكربون

قررت الحكومة الفرنسية، إلغاء الرحلات الجوية بين المدن التي يمكن الوصول إليها لمدة تقل عن 2.5 ساعة بالقطار، كمحاولة لتقليل انبعاثات الكربون في البلاد، وهو هدف مشترك لجميع الاتحادات الأوروبية.

 

والقانون الجديد للهيئة التشريعية هو جزء من قانون المناخ لعام 2021 في البلاد، وقد بدأته اتفاقية المواطنين الفرنسية بشأن المناخ، وهي جمعية للمواطنين مصممة على إيجاد بديل لانبعاثات الكربون في البلاد، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتمت الموافقة أيضا على تغييرات جديدة لاستخدام الطائرات الخاصة للرحلات القصيرة، والتي تم حظرها أيضا، حيث تعمل البلاد على جعل النقل أكثر خضرة ومرونة للسكان.

 

وقال وزير النقل الفرنسي، كليمنت بون، إن البلاد لم تعد قادرة على تحمل مواصلة الأثرياء على استخدام الطائرات الخاصة للرحلات القصيرة، بينما يقوم الجمهور بتقليص الرحلات القصيرة المدى من أجل إدارة أزمة الطاقة وتغير المناخ.

 

في البداية، تم الطعن في الإجراء من قبل اتحاد المطارات الفرنسية (UAF)، والفرع الأوروبي من مجلس المطارات الدولي (ACI Europe)، مما دفع المفوضية الأوروبية إلى العمل على تحقيق متعمق إذا كان من الممكن تنفيذ الخطة.

 

وسيظل الحظر المفروض على الرحلات القصيرة ساري المفعول لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك يجب إعادة تقييمه من قبل المفوضية. وقد نال القرار إشادة كبيرة من وزير النقل الفرنسي، الذي قال إن هذا القرار يعد خطوة كبيرة نحو خفض انبعاثات الغاز.

 

والطرق الرئيسية التي ستتأثر بحظر الرحلات القصيرة هي تلك التي بين باريس أورلي ونانت، وليون وبوردو، التي لديها بدائل قوية للسكك الحديدية. وإذا تحسنت خدمات السكك الحديدية، يمكن إضافة المزيد من الطرق، بما في ذلك تلك التي بين ليون ومرسيليا، وكذلك باريس شارل ديجول وليون ورين. ولم يتم تضمين الطرق مثل المسار من باريس شارل ديجول إلى بوردو ونانت، بسبب أن الرحلة أطول من 2.5 ساعة.

 

كما ذكر موقع SchengenVisaInfo.com سابقا، أن فرنسا أدخلت مقياسا لحظر الرحلات القصيرة في أبريل، مع إعلان السويد أيضا عن تدابير مماثلة، مثل تغيير رسوم الإقلاع للطائرات الأقدم والأقل كفاءة في استهلاك الوقود. ومن المتوقع أن تكون ألمانيا والدول الاسكندنافية الأخرى هي التالية على القائمة لاتخاذ إجراءات، بينما ألغت النمسا بالفعل طريقها الشهير من فيينا إلى سالزبورج.