جلوريا جيفارا: الطلب على السفر في تزايد مستمر.. وبعض الدول تشهد معدلات نمو استثنائية مثل السعودية

مع انتشار توقعات بعودة معدلات السياحة العالمية لمعدلات ما قبل كورونا في أوائل 2023، بالتزامن مع عودة الطيران إلى طاقته الاستيعابية القصوى، انطلقت بالعاصمة السعودية، الرياض أعمال القمة العالمية الـ22 للمجلس العالمي للسفر والسياحة، أمس الإثنين، تحت شعار "السفر من أجل مستقبل أفضل"، وهو الأكبر من نوعة في تاريخ قمم المجلس التي تستمر حتى 1 ديسمبر 2022.

 

ومتحدثة عن القمة مع شبكة "بي بي سي"، قالت جلوريا جيفارا، المديرة التنفيذية والرئيسة السابقة للمجلس العالمي للسفر والسياحة، وزيرة السياحة المكسيكية السابقة، أن هذا الحدث هو الأكبر والأهم على الإطلاق، حيث يجتمع قادة العالم من القطاعين العام والخاص لمناقشة الاستثمارات المستقبلية، والسياحة المستدامة، وعن كل ما تحتاجه السياحة للتعافي بشكل كامل.

 

وصرحت بأنه ستتم مناقشة استحداث الوظائف التي سيحتاجها القطاع خلال الـ10 سنوات القادمة، بطريقة لا تضر المناخ، حيث ستكون الاستدامة من أهم الأولويات، بالإضافة إلى العديد من المبادرات والتقارير التي سيتم إطلاقها، أهمها ستكون بالتعاون مع المملكة العربية السعودية لإطلاق "The Sustainable Tourism Global Centre"، وكذلك سيتم مناقشة كيفية التعافي بشكل مستدام وغير ضار بالبيئة.

 

وحول مخاوف السفر في الوقت الحالي، أكدت "جيفارا" أن الطلب على السفر بالفعل في زيادة مستمرة حول العالم باستثناء الصين، بسبب عدم رؤية الكثيرين لعائلاتهم وأصدقائهم لمدة عامين، وقالت: "نحن نشهد تقدما كبيرا في الحجوزات خلال الـ12 شهرا المقبلين، ونعتقد أن قبل نهاية العام سنكون قريبين جدا من معدلات ما قبل الوباء".

 

وتابعت: " نحن بالفعل نشهد معدلات سفر أفضل من معدلات ما قبل الوباء في دول كثيرة، وكذلك نرى نموا استثنائيا في دول مثل المملكة العربية السعودية، حيث أنها بالفعل وصلت في 2022 لمعدلات بنسبة 120% أكثر من 2019، وهذا أمرا مشجعا جدا".

 

ورغم تخوفات البعض من حجز رحلات صيف العام القادم مسبقا، تعتقد "جيفارا" أن الطلب متزايد على الحجوزات، نظرا لنوقف الكثيرين عن السفر خلال الوباء، ممكن حفزهم لاستخدام مدخراتهم المالية بعد تحسن الأوضاع، وأضافت: "بالطبع لدينا تخوفات حول التضخم المالي، وحول ارتفاع الأسعار، وارتفاع تكلفة المعيشة، ولكن مازال ارتفاع معدل الطلب والحجوزات خلال الـ 12 شهرا المقبلين، مؤشرا جيدا رغم الصعوبات.

 

وعن أهمية السياحة للاقتصاد العالمي، قالت "جيفارا" إن قطاع السياحة يساهم حاليا بنسبة 10.3% من الإنتاج المحلي العالمي، بمعدل 1 من بين كل 10 وظائف، وبمعدل 1 من بين كل 4 وظائف جديدة، في حين أن المجلس العالمي للسفر والسياحة، يتوقع أن تصبح النسبة 1 من بين 3 وظائف جديدة خلال الـ10 سنوات القادمة، ولهذا السبب تعد السياحة من أهم القطاعات بالنسبة للنمو الاقتصادي.

 

اقرأ أيضا:

انطلاق القمة العالمية للسفر والسياحة بالسعودية.. وضخ 10.5 مليار دولار استثمارات بالمملكة في 5 سنوات

السعودية تستضيف خبراء السياحة بالقمة العالمية للمجلس العالمي للسفر بدءا من 28 نوفمبر الجاري