أبوظبي: مطار البطين يحصل على تصنيف فئة "4D" لاستيعاب الطائرات ذات الجسم العريض

أعلنت مطارات أبوظبي عن حصول مطار البطين التنفيذي على تصنيف فئة D4 من الهيئة العامة للطيران المدني. ويعني حصول مطار البطين للطيران الخاص على هذا التصنيف قدرته على استيعاب الطائرات ذات الجسم العريض دون تحديات تشغيلية، أو قيود أو تصريح مسبق من الطيران المدني، الأمر الذي سيساهم في تعزيز صورة المطار وقدرته المستقبلية للأعمال.

 

وقال المهندس جمال سالم الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي، إنه بعد حصول مطار البطين للطيران الخاص على تصنيف فئة D4 من الهيئة العامة للطيران المدني أصبح قادرا على استيعاب طائرات أكبر حجما من الوجهات الإقليمية والعالمية.

 

وقد أثمر الإنجاز الناجح لأعمال ترقية مطار البطين عن إعادة تسوية المدرج الحالي البالغ طوله 3.2 كيلومتر وتوسعته لاستيعاب الطائرات ذات الممر المزدوج مثل بوينج 767، وقد ساهمت الاختبارات المكثفة التي أجرتها الهيئة العامة للطيران المدني إلى جانب أعمال ترقية المطار في حصوله على هذا الاعتماد.

 

جدير بالذكر أن مطارات أبوظبي أعلنت عن إعادة افتتاح مطار البطين للطيران الخاص عقب إكمال أعمال مكثفة للتجديد والصيانة تهدف لزيادة القدرة التشغيلية للمطار وتلبية للطلب المتزايد بما يتماشى مع أعلى مستويات السلامة والامتثال.

 

وأوضحت مطارات أبوظبي، أن التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني ومطارات أبوظبي جاء في هذا المشروع تماشيا مع جميع أطر وأنظمة الاعتماد لضمان أعلى معايير الامتثال وقد تم استلام جميع الموافقات اللازمة بدون أي تأخير.

 

ويجسد مشروع تجديد وصيانة مدرج مطار البطين للطيران الخاص مدى التزام قطاع الطيران المدني بسلامة واستدامة المطار الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة، المخصص للطيران الخاص، ولقد ساهمت المشاركة الفعالة في تنفيذ هذا المشروع الوطني الهام من جانب فريق عمل مطارات أبوظبي منذ بداية المشروع وحتى اللحظات الأخيرة لافتتاح المدرج، في ضمان أعلى مستويات الامتثال للمعايير الوطنية وأنظمة وتشريعات الهيئة العامة للطيران المدني الخاصة بالمطارات وأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

 

وقد تم إنجاز الأعمال الأساسية للتجديد والصيانة في أقل من 90 يوما وتضمنت هذه الأعمال، إعادة تسوية سطح المدرج الحالي الذي يبلغ طوله 3.2 كيلومترا وتوسعته ليتمكن من استيعاب الطائرات ذات الجسم العريض، بالإضافة إلى تشييد جدار فاصل ضخم، وترقية الإضاءة الأرضية وتحسين اللافتات والمناظر الطبيعية. كما تضمن جزء كبير من الأعمال المنجزة عمليات أعادة تأهيل وتطوير منظومة الإضاءة الأرضية، مما أسفر عن حصول مطار البطين للطيران الخاص على ترخيص لتشغيل الطائرات من فئة 4D.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .