مصر للطيران تتعاون مع طيران الاتحاد للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050

شاركت شركة مصر للطيران، في حلقة نقاش بدعوة من المنتدى الاقتصادي العالمي خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، حيث دارت الجلسة حول أهمية تموين الطائرات بالوقود الحيوي للحد من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

 

شهدت الحلقة مشاركة كل من كولجيت غاتا-اورا، رئيس شركة بوينج لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، وجان باكيان المدير التنفيذي لمجموعة SAF+ Consortium، وجين هيوب رئيس الوحدة البيئية بمكتب النقل الجوي لمنظمة الإيكاو والمبعوث الخاص للإيكاو لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، والطيار كريم جميل رئيس لجنة الاستعداد والتحضير لمؤتمر تغير المناخ عن الشركة القابضة لمصر للطيران، ومريم مسلم مديرة التنمية المستدامة بطيران الاتحاد الإماراتية.

 

تناولت حلقة النقاش تبادل الآراء حول كيفية الوصول لصفر انبعاثات والجهود المبذولة في هذا الإطار، كما تم الإعلان عن مبادرة "سماوات نظيفة للغد" التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى مناقشة دور الجهات المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للحد من الانبعاثات في المنطقة.

 

وعلى هامش الجلسة ومن منطلق دورهم الوطني، أعلنت مصر للطيران وطيران الاتحاد عن شراكة في مجال تبادل المعلومات والمعرفة والإجراءات المتخذة للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2050، وذلك في إطار التعاون بين مصر والإمارات، وتحت مظلة مبادرة "سماوات نظيفة للغد".

 

ومن جانبه، أوضح الطيار كريم جميل رئيس لجنة الاستعداد والتحضير لمؤتمر تغير المناخ عن الشركة القابضة لمصر للطيران، خلال العرض التقديمى، أن هناك تحديات تواجه صناعة النقل الجوي مؤكدا أهمية استخدام العلم والتكنولوجيا للمساعدة في مواجهة هذه التحديات.

 

وأشار إلى أهمية الحرص على تنفيذ استراتيجية مصر للطيران وفقا لأهداف الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة بما يجعلنا نضع أهدافا طموحة مع التزام بيئي ملموس لتقليل الأثر البيئي للتشغيل، فضلا عن السعي لتحسين استهلاك الموارد واستخدام المواد التي تمكن من تحسين تشغيل أسطول الشركة واستهلاك الوقود، وقد ساهم ذلك في تقليل استهلاك الوقود بالنسبة لمصر للطيران بنسبة 20% تقريبا، وبالتالي تقليل تأثيرنا على المناخ.

 

وأضاف أن الشركة تسعى إلى تحقيق هدفها بخفض الانبعاثات من خلال استكشاف الفرص المتمثلة في استخدام الوقود الحيوي وتطبيق الإجراءات العالمية المتبعة في خفض انبعاثات الكربون من الطائرات والتخلص التدريجي من البلاستيك أحادي الاستخدام الضار بالبيئة.

 

وفي نهاية الجلسة، قدم الطيار كريم جميل درع الشركة لكل من كول جيت غاتا-اورا رئيس شركة بوينج لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، ومريم مسلم مديرة التنمية المستدامة بطيران الاتحاد الإماراتية.