توقعات باستعادة السياحة الأوروبية 75% من معدلات السفر لعام 2019 بنهاية 2022

كشفت المفوضية الأوروبية للسفر (ETC)، أنه من المتوقع أن تستعيد أوروبا ما يقرب من 75% من معدلات السفر لعام 2019، بحلول نهاية هذا العام، وأظهرت البيانات التي قدمتها (ETC) أن شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي حققت أداء جيدا أيضا هذا الصيف، حيث انخفض حجم رحلات أغسطس بنسبة 11% فقط عن مستويات عام 2019، وذلك وفقا لماء جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لتقرير ETC، من المتوقع أن تستمر عودة السفر إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر المتبقية من عام 2022، وأضاف: "ومع ذلك، لن يخلو الشتاء من تهديداته، حيث إن الركود الذي يلوح في الأفق وارتفاع التضخم في جميع أنحاء أوروبا، سيؤثران على الإنفاق الاستهلاكي والطلب على السياحة، مما يؤخر الانتعاش ولكن لا يعرقله. كما أن الحرب المطولة في أوكرانيا والقيود الإضافية المفروضة على سفر السائحين الروس عبر أوروبا، ستؤدي أيضا إلى تراجع الانتعاش في أوروبا الشرقية".

 

وتعليقا على هذه البيانات، أكد رئيس ETC، لويس أراوجو، أنه على الرغم من أن أزمة تكلفة المعيشة جعلت الناس يغيرون نهجهم في السفر، إلا أن الرغبة في استكشاف أوروبا لا تزال قوية، وأضاف أيضا أن السفر لمسافات قصيرة سيكون منقذا للسياحة في الأشهر المقبلة، حيث يختار المزيد من المسافرين رحلات أقصر وأقرب.

 

ووفقا لتقرير (ETC) أيضا، فإن المسافرين يفضلون الرحلات قصيرة المدى نظرا لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر اقتصادا. وستجد العائلات ذات الدخل المتاح المنخفض أنه من الأسهل السفر داخل الاتحاد الأوروبي، حيث يميل السفر المحلي إلى أن يكون أرخص من البدائل لمسافات طويلة. وفي هذا الصدد، يمثل السفر لمسافات قصيرة حاليا نحو 72% من إجمالي الزيارات الأوروبية، ومن المتوقع زيادة شعبيته خلال الأشهر المتبقية من العام.

 

أما بالنسبة للسفر لمسافات طويلة في الاتحاد الأوروبي، فلا يزال يتعين عليه التعافي تماما، حيث تعوقه القيود والمشاعر السلبية المستمرة من آسيا والمحيط الهادئ. من ناحية أخرى، أظهر السوق الصيني قدرا ضئيلا من التقدم نحو الانتعاش بسبب الرفع البطيء لقيود السفر.

 

علاوة على ذلك، تقول ETC، إنه ينبغي الحفاظ على الأمل في السفر لمسافات طويلة، حيث تحصل السياحة عبر المحيط الأطلسي على دفعة من المصطافين الأمريكيين الذين يستفيدون من قوة الدولار الأمريكي، الذي قدرت قوته العام الماضي بنحو 20% مقابل اليورو.

 

واستنادا إلى أحدث البيانات، استعادت 3 من أصل 5 بلدان مبلغة حتى الآن، ما لا يقل عن 70% من حجم السفر في الولايات المتحدة لعام 2019. ومن بين الوجهات التي تجاوزت الطلب على السفر لعام 2019 كانت تركيا (+61%)، التي شهدت أكبر عائد، تليها البرتغال (+17%)، ليتوانيا (+7%)، الجبل الأسود (+6%)، وبولندا (+6%).