طيران الإمارات تحقق 4 مليارات درهم أرباحا خلال الـ6 شهور الأولى من العام المالي 2022-2023

حققت طيران الإمارات أرباحا قياسية قدرها 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار) في النصف الأول من العام المالي 2022/2023، مقارنة مع خسائر قدرها 5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

وتضاعفت أرباح طيران الإمارات التشغيلية، قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين EBITDA، 3 مرات تقريبا إلى 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار)، مقارنة مع 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار) في المدة ذاتها من السنة السابقة، وذلك بفضل الطلب القوي والنمو الكبير في العمليات.

 

وواصلت طيران الإمارات التركيز على استعادة شبكة الركاب العالمية واتصالاتها من خلال مركزها في دبي، واستئناف الخدمات وإضافة رحلات لتلبية طلب العملاء عبر الأسواق. ففي يونيو، أطلقت خدمتها إلى تل أبيب كوجهة جديدة. ولتوسيع خيارات الاتصال للعملاء، وأبرمت طيران الإمارات في الأشهر الـ6 الأولى من 2022/2023 اتفاقيات مشاركة بالرمز واتفاقيات إنترلاين مع 12 شركة طيران، هي: إيرلينك، إيجيان، إيتا إيرلاينز، إير بالتيك، إير كندا، بامبو إيرويز، باتيك إير، فين إير، الخطوط الملكية المغربية، سكاي إكسبريس، صن كانتري إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز.

 

وبحلول 30 سبتمبر 2022، كانت طيران الإمارات تسير رحلات ركاب وشحن إلى 140 مطارا، باستخدام كامل أسطولها من طائرات بوينج 777، و73 طائرة إيرباص A380.

 

وتسلمت طيران الإمارات خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام المالي الجاري طائرتي شحن جديدتين من طراز بوينج 777، وأخرجت طائرة شحن من أسطولها، وذلك في إطار استراتيجيتها طويلة الأمد للحد من الانبعاثات وتشغيل طائرات حديثة ذات كفاءة عالية. ومع تأخر وصول طائرات ركاب جديدة حتى عام 2024، بدأت طيران الإمارات هذا الشهر برنامجها الذي يتكلف عدة مليارات من الدولارات لتعديل وتحديث 120 طائرة بأحدث المنتجات وتصاميم المقصورات الداخلية.

 

وفي أغسطس، أطلقت طيران الإمارات تجربتها الكاملة في الدرجة السياحية الممتازة التي لقيت استجابة قوية للغاية من العملاء على رحلاتها إلى لندن، باريس، وسيدني. وتخطط طيران الإمارات لتقديم منتج الدرجة السياحية الممتازة على 5 مسارات أخرى قبل نهاية السنة المالية 2022/2023، حيث ستشغل مزيدا من الطائرات المجهزة بهذه المقاعد الشهيرة ضمن برنامج التعديل التحديثي الذي بدأته مطلع نوفمبر الجاري.

 

وخلال الأشهر الـ6 الأولى من السنة المالية، زادت الطاقة الكلية، التي تقاس بعدد الأطنان المتاحة مضروبا في عدد الكيلومترات المقطوعة ATKM، بنسبة 40% لتبلغ 22.8 مليار طن كيلومتري متاح، بفضل توسيع جدول الرحلات المنتظمة خلال الأشهر الماضية، وإقدام مزيد من دول العالم على تخفيف قيود السفر.

 

وزادت طاقة الركاب، التي تقاس بعدد المقاعد المتاحة مضروبا في عدد الكيلومترات المقطوعة ASKM، بنسبة 123%، كما ارتفعت حركة الركاب، التي تقاس بالعائد على الراكب لكل كيلومتر RPKM بنسبة 265%، بينما وصل معدل ملاءة المقاعد إلى 78.5% مقارنة مع 47.9% خلال المدة ذاتها من السنة الماضية.

 

وخلال المدة من 1 أبريل  وحتى 30 سبتمبر 2022، نقلت طيران الإمارات 20 مليون راكب بنمو نسبته 228%، عن المدة ذاتها من السنة الماضية. ونقلت الإمارات للشحن الجوي 936 ألف طن خلال الأشهر الـ6 الأولى من السنة المالية الجارية، أي أقل بنسبة 14% من المدة ذاتها من السنة الماضية، ذلك لأن طيران الإمارات أعادت الطائرات التي حولتها للشحن إلى أسطول الركاب.

 

وعلى الرغم من أوضاع أسعار صرف العملات غير المواتية، إلا أن إيرادات طيران الإمارات، بما في ذلك الإيرادات التشغيلية الأخرى، سجلت 50.1 مليار درهم (13.7 مليار دولار) بنمو نسبته 131% مقارنة مع إيرادات الفترة ذاتها من السنة المالية السابقة التي بلغت 21.7 مليار درهم (5.9 مليارات دولار).

 

ويعود هذا التحول الكبير في الأداء إلى الطلب القوي على السفر الدولي عبر مختلف الأسواق، كما يجسد قدرة طيران الإمارات على التخطيط المسبق لتلبية الطلب وتفعيل السعة وجذب العملاء بعروضها القيّمة ومنتجاتها المتميّزة وخدماتها ذات الجودة العالية.

 

وارتفعت التكاليف التشغيلية لطيران الإمارات بنسبة 73% مع ارتفاع الطاقة الكلية بنسبة 40% نتيجة لزيادة تكاليف الوقود بأكثر من 3 أضعاف مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة كميات الوقود المستهلكة بنسبة 65% نتيجة النمو الكبير في العمليات الجوية خلال فترة الأشهر الـ6 حتى نهاية سبتمبر، بالإضافة إلى تضاعف معدل أسعار النفط في تلك الفترة.

 

واستأثر الوقود، الذي كان يشكل أكبر نسبة في التكلفة التشغيلية لسنوات ما قبل الجائحة، بنسبة 38% من التكلفة التشغيلية في الأشهر الـ6 الأولى من السنة المالية، مقارنة مع 20% في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع طيران الإمارات، اضغط هنا .