إسبانيا تعتزم السماح للسائحين البريطانيين بالبقاء لمدة تزيد عن 90 يوما في 6 أشهر

أعلن وزير السياحة والصناعة الإسباني، فرناندو فالديس، في إلغاء القاعدة التي تقيد السياح البريطانيين، وكذلك السياح من البلدان الأخرى، من الإقامة في إسبانيا لمدة 90 يوما فقط، في أي 6 شهور، في محاولة لتعزيز قطاع السياحة في البلاد.

 

وقال الوزير، في مقابلة مع iNews، إن إسبانيا ترغب في إنهاء القاعدة التي تسمح للمسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي، من الدول المسموح لها بالدخول بدون تأشيرة (visa-free countries)، بالبقاء في منطقة شنجن لمدة 90 يوما فقط خلال أي 6 أشهر، من أجل تمكين المسافرين، بما في ذلك البريطانيون، من البقاء في إسبانيا إلى أجل غير مسمى، عند زيارتهم لأغراض السياحة.

 

ومع ذلك، لحدوث ذلك، يجب اتخاذ القرار على مستوى بروكسل، حيث لا يمكن لإسبانيا وحدها تغيير أي شيء في هذا الصدد، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتابع وزير السياحة الإسباني: "لسوء الحظ، هذا ليس شيئا أسسته إسبانيا بنفسها أو يمكنها التخلص منه. وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ظهرت بعض المشاكل مع رغبة الناس في البقاء لفترة أطول".

 

وتمثل السياحة 12% من ناتج إسبانيا المحلي الإجمالي، لذلك، تضغط على بروكسل لتغيير القاعدة.

 

منذ أن خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا في 31 ديسمبر 2020، يخضع مواطنو المملكة المتحدة لقواعد الدخول التي تنطبق على جميع مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي، مما يعني أنه يجب على البريطانيين اتباع القواعد المذكورة أدناه عند السفر إلى أي من دول منطقة شنجن:

 

- يجب أن يحملوا جواز سفر تم إصداره في السنوات الـ10 الماضية، يحتوي على صفحة واحدة مجانية على الأقل لطوابع الحدود.

 

- يمكنهم البقاء في إقليم شنجن لمدة 90 يوما في أي 180 يوما. أولئك الذين يبقون لفترة أطول، قد يواجهون عواقب تجاوز مدة الإقامة.

 

- قد يضطر المسافرون البريطانيون أيضا إلى الانتظار لفترة أطول على حدود الاتحاد الأوروبي، ويخضعون لإجراءات مختلفة عما اعتادوا عليه حتى نهاية عام 2020.

 

- لا يمكنهم العمل في الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة عمل، حتى لفترات قصيرة.

 

وأثرت قواعد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، للسفر إلى الاتحاد الأوروبي، على ملايين السائحين البريطانيين، ولا سيما أولئك الذين يمتلكون منزلا ثانيا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ومعظمهم في إسبانيا، حيث كان هؤلاء البريطانيون، قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يقضون جزءا كبيرا من العام في إسبانيا، من بداية الربيع وحتى الخريف، وهو ما لم يعد بإمكانهم القيام به.

 

ووفقا لتقرير سابق على موقع SchegnenVisaInfo.com، فإن عدد البريطانيين الذين يمتلكون منزلا في إسبانيا يتراوح بين 800 ألف و1 مليون.