جبل نمرود في تركيا يستقبل نحو 223 ألف زائر منذ أول يناير وحتى 6 نوفمبر 2022

بلغ عدد زوار جبل نمرود في ولاية أدي يامان جنوبي تركيا، قرابة 223 ألف زائر منذ مطلع العام الحالي 2022، ويعد الجبل "أعلى متحف أثري مفتوح في العالم"، كما أنه مدرج في قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة "يونسكو"، ويرتفع 2150 مترا فوق سطح البحر.

 

ويعتبر الجبل نقطة التقاط الحضارات الشرقية والغربية، ويعرف بأنه "أفضل مكان لمشاهدة شروق وغروب الشمس"، كما يحتوي على تماثيل يبلغ طول بعضها 50 مترا وقطرها 150 مترا تابعة لمملكة كوماجيني خلال العصر الهلنستي قبل الميلاد.

 

ويعود اكتشاف التماثيل الموجودة في جبل نمرود إلى القرن الـ19، على يد الرسام عثمان حمدي بك، الذي كان أول من عثر عليها أثناء قيامه بالحفريات مع فريقه، ومنذ تلك اللحظة صنفت كأعلى آثار في العالم، بحسب مختصين.

 

وقال والي أدي يامان، محمود جوخدار، إن عدد الزوار للجبل بلغ 222 ألفا و129 زائرا حتى 6 نوفمبر الجاري، وأشار، في تصريح لوكالة "الأناضول"، إلى أنه يمكن رؤية آثار حضارة القوماجين في كل مكان بالمدينة وليس فقط على جبل نمرود.

 

وأوضح أن الأخير يتصدر قائمة الأماكن التي يجب مشاهدتها في يونسكو، وأكد أن هدف الولاية يتمثل في أن يصل عدد زوار الجبل إلى 250 ألفا حتى نهاية العام الجاري، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية (الأناضول)، اليوم الإثنين.

 

ومملكة القوماجين تعني "مجتمع الأحياء"، وكانت مملكة مستقلة عن ميثيريدس كالنكوس الأول، في بداية القرن الأول قبل الميلاد.