قبرص تفرض رسوما على التأشيرة السياحية للروس بداية من 1 ديسمبر.. تفاصيل

أعلنت السلطات القبرصية، أن البلاد لن تطبق بعد الآن القواعد الميسرة على مواطني روسيا المتقدمين للحصول على تأشيرات سياحية، ووفقا لوزارة الشئون الخارجية القبرصية، فإنه بدءا من 1 ديسمبر 2022، ستبدأ الدولة في فرض رسوم على الروس الذين يتقدمون للحصول على تأشيرات سياحية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا للقواعد الجديدة التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بعد شهر من الآن، سيتعين على حاملي جواز السفر الروسي المعفيين حاليا من رسوم التأشيرة، دفع 80 يورو عند التقدم للحصول على تأشيرة سياحية، وسيطبق سعر 80 يورو فقط على المتقدمين البالغين، حيث سيتعين على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما دفع نصف السعر (40 يورو).

 

يأتي قرار قبرص بفرض رسوم تأشيرة سياحية للروس، في أعقاب التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرة التي اعتمدها مجلس الاتحاد الأوروبي. في وقت سابق من سبتمبر، قال مجلس الاتحاد الأوروبي إن القواعد العامة لقانون التأشيرة ستطبق الآن على مواطني روسيا.

 

وتماشيا مع القرار المعتمد، الذي دخل حيز التنفيذ رسميا في 12 سبتمبر 2022، زادت رسوم طلب التأشيرة للروس من 35 يورو إلى 80 يورو، كما أدى القرار إلى الحاجة إلى تقديم أدلة وثائقية إضافية.

 

كما سيواجه مواطنو روسيا الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة دخول في إحدى دول الاتحاد الأوروبي التي علقت اتفاقية تسهيل التأشيرة، بما في ذلك قبرص هنا، زيادة في أوقات معالجة التأشيرات وقواعد أكثر صرامة لإصدار تأشيرات الدخول المتعدد.

 

في حين أن بعض الدول بدأت فقط في تطبيق قواعد صارمة على الروس المتقدمين للحصول على تأشيرة، توقف البعض الآخر عن إصدار تأشيرات شنجن وحظر الروس. وتشمل قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي أغلقت حدودها بالكامل أمام السياح الروس (فنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، والتشيك).

 

كانت دول الاتحاد الأوروبي الـ4 المجاورة لروسيا (إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا)، من بين أوائل الدول التي أوقفت إصدار التأشيرات للروس، ومنعتهم من دخول بلادهم. وقال وزراء خارجية هذه الدول، إنهم قرروا اتخاذ إجراءات على أرضية مشتركة لحماية السياسة العامة والأمن الداخلي وسلامة منطقة شنجن.

 

في السابق، دعا وزير الداخلية الليتواني، أجني بيلوتيتو، جميع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، إلى أن تحذو حذو دول البلطيق وبولندا، وحظر دخول جميع السياح من روسيا، وشدد على أنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي إظهار التعاون القوي لهذه القضية من خلال فرض قيود.