مصر والإمارات 50 عاما قلب واحد.. الاحتفال باليوبيل الذهبي للعلاقة بين البلدين

تحتفل مصر اليوم بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية، وبهذه المناسبة قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هذه العلاقات تمثل نموذجا مثاليا للعلاقات الطيبة القوية، التي تجمع دولتين وشعبين شقيقين، حيث تسود القيم الصادقة الحقيقية من الأخوة والمودة والتوافق بين الشعبين، والتي نلمسها ونقدرها ونعتز بها، وهنا أقول: "إن الشعبين المصري والإماراتي .. دائما على قلب رجل واحد".

 

وأضاف أن العلاقات المصرية الإماراتية ستظل نموذجا، لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول العربية الشقيقة، فالتفاهم وتطابق الرؤى، مع قيادات دولة الإمارات الشقيقة هي مما نفخر به في مصر.

 

وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أوضح السيسي في كملته، أن العلاقات المصرية الإماراتية ترسخ جذورها منذ بداية من المؤسس للدولة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، صاحب الموقف والمقولة التاريخية خلال حرب أكتوبر 1973 بأن "البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي".. وحتى الآن".

 

وفي سياق متصل، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، افتتاح احتفالية اليوبيل الذهبي للعلاقات المصرية – الإماراتية "50 عاما.. مصر والإمارات قلب واحد"، التي تنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة مرور 50 عاما على انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين مصر، ودولة الإمارات.

 

وحضر الاحتفالية كل من الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد القرقاوي، وزير شئون مجلس الوزراء بدولة الإمارات، وعدد من الوزراء من الجانبين المصري والإماراتي، وأحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، وسفراء عدد من الدول لدى مصر، إلى جانب المسئولين والشخصيات البارزة.

 

وألقى الدكتور مصطفى مدبولي كلمة، استهلها بالترحيب بالحضور، وفي إطار حديثه عن الشراكة بين مصر والإمارات، أشاد رئيس الوزراء بحجم الشراكات الاستثمارية والتجارية والصناعية بين البلدين، والتي انعكست زيادة وتيرتها في السنوات الأخيرة إيجابيا على حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر، وعدد الشركات الإماراتية العاملة في السوق المصري.

 

وأوضح أنه، على صعيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ترتبط مصر والإمارات بعلاقات استثمارية قوية، ولاسيما في الفترة الأخيرة، من خلال الشراكة المصرية الإماراتية في تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية، وهو ما انعكس في ارتفاع إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر لتسجل نحو 4.6 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام المالي 2021/2022، لتحتل بذلك الإمارات المرتبة الأولى من بين الدول المرسلة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بحصة تقدر بنحو 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مصر خلال تلك الفترة، ونحو 72% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة العربية المتدفقة إلى مصر خلال نفس الفترة.

 

وأشار مدبولي، في كلمته، إلى أن القوى العاملة المصرية رافدا رئيسيا للتنمية الاقتصادية في الإمارات منذ عقود، في إطار علاقات التعاون والأخوة التي تجمع بين البلدين والتي رسخ أواصرها، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، ففي هذا السياق، شهدت تحويلات العمالة المصرية العاملة في الإمارات ارتفاعا خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام المالي 2021/2022 لتصل إلى 3.3 مليار دولار، لتحتل الإمارات بذلك المرتبة الـ3 من حيث الدول المرسلة لتحويلات العمالة إلى مصر.

 

كما أكد حرص الدولة المصرية على التوجه المستقبلي نحو المزيد من تعزيز الشراكات الاقتصادية الناجحة مع دولة الإمارات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الإنتاجية، لاسيما في المجالات الزراعية والصناعية لزيادة مستويات الاكتفاء الذاتي، لتقليل مستوى تأثر الدولتين بالاضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية، والمشاركة الفعالة من قبل المستثمرين الإماراتيين في برامج الطروحات وآليات الشراكة مع المستثمرين الأجانب، في إطار توجه مصر نحو تنفيذ وثيقة "سياسة ملكية الدولة" للأصول خلال المرحلة المقبلة.

 

وتابع أن الشراكات الاقتصادية بين البلدين ستشمل التنسيق والتعاون ما بين "صندوق مصر السيادي"، والصناديق السيادية في الإمارات، لتنفيذ مشروعات في المجالات ذات الأولوية بين البلدين لتعظيم العائد على الأصول الاستثمارية للدولتين وتعظيم ثروات الأجيال المقبلة، فضلا عن مساهمة القوى العاملة المصرية الشابة المتميزة في دعم جهود التحول الرقمي، ولاسيما التحول نحو الحكومة الذكية، في ظل توجه الإمارات لتنفيذ استراتيجية الذكاء الاصطناعي والاعتماد على تلك التقنيات في تقديم الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031، حيث يمكن للكوادر الشابة المصرية المؤهلة أكاديميا أن تسهم بشكل فاعل في دعم هذه الجهود وتعظيم المكتسبات العالمية التي حققتها الإمارات في هذا الصدد.

 

تجدر الإشارة إلى أن احتفالية اليوبيل الذهبي للعلاقات المصرية الاماراتية تمتد لثلاثة أيام خلال الفترة من 26 الى 28 أكتوبر الجاري، وتشهد مجموعة من الفعاليات الاقتصادية والثقافية والاعلامية والفنية، التي ترسخ التقارب التاريخي بين البلدين.