شروط وخطوات استرداد ضريبة القيمة المضافة على مشتريات السائحين في الإمارات "Tax Free"

عندما يسافر السائح لأي دولة في العالم، تكون أكثر ما يستمتع به خلال جولته بشوارع وميادين المدينة التي يقضي فيها أجازته، هو التسوق، وتشجيعا على ذلك تطبق عدد من الدول السياحية امتيازات خاص لمحبي التسوق، وهي سياسة الاسترداد الضريبي.

 

وتعد مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، من أشهر المقاصد السياحية العالمية في سياحة التسوق، حتى أنها تطلق سنويا مهرجان التسوق، ومفاجآت صيف دبي، ويتميز كل منها بعروض خاصة على مختلف المنتجات وخاصة العلامات التجارية العالمية.

 

وعن سياسة أو ما نصفها بامتياز الاسترداد الضريبي، والتي تمثل ضريبة القيمة المضافة على كل منتج يخضع لهذا النوع من الضرائب، يستعرض "ترافل يلا نيوز" من خلال شركة "Planet Tax Free"، المسئولة عن تطبيق سياسة الاسترداد الضريبي من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب بدولة الإمارات.

 

وفي لقاء حصري لـ "ترافل يلا نيوز"، استعرض محمد جاد الحق مدير مراقبة الجودة في شركة "بلانيت تاكس فري" للاسترداد الضريبي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، التفاصيل الكاملة لخطوات وإجراءات وشروط الاسترداد الضريبي لمشتريات السائحين بداية من عملية الشراء داخل المحلات المسجلة على النظام الضريبي لذلك، وحتى عودة السائح إلى بلاده بعد استرداد قيمة الضريبة.

 

وفي البداية، أوضح جاد الحق، أن شركة بلانيت للاسترداد الضريبي مخولة من قبل الهيئة الإتحاديه للضرائب، حيث بدأ تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسائحين في دولة الإمارات في 18 نوفمبر 2018، ووفقا لذلك يتمكن السائحون المؤهلون من استرداد الضريبة التي دفعوها على مشترياتهم أثناء وجودهم في دولة الإمارات.

 

قيمة الضريبة

قال جاد الحق، إن ضريبة القيمة المضافة على المشتريات نسبتها 5%، يحصل السائح منها بعد إتمام الإجراءات والخطوات والشروط المحددة على 85% من إجمالي القيمة، بعد خصم المصروفات الإدارية.

 

شروط الاستفادة من امتياز الاسترداد الضريبي

- يجب ألا يقل عمر السائح عن 18 عاما.

 

- الحد الأدنى للفاتورة الواحدة 250 درهما، ولا يكون لك الحق في هذا الامتياز في حالة وجود مشتريات من متجر معين بـ 5 فواتير كل واحدة بقيمة 50 درهما.

 

- صلاحية الفاتورة للمطالبة بالاسترداد الضريبي 90 يوما من تاريخ الشراء.

 

- المهلة الزمنية للمطالبة باسترداد الأموال 12 شهرا من تاريخ التصديق على المشتريات.

 

نظام الفاتورة الإلكترونية الجديد "E-invoice"

أكد محمد جاد الحق مدير مراقبة الجودة في "بلانيت"، أن الإجراءات تتميز بالسهولة، مضيفا أن الإمارات تعتبر أول دولة على مستوى العالم تطبق الـ E-invoice "الفاتورة الإلكترونية"، وتم عمل دمج الفاتورة مع النظام الضريبي، والذي تم الإعلان عنه في شهر سبتمبر الماضي خلال مؤتمر بحضور كل من رئيس الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، خالد البستاني، ومدير عام شركة بلانيت للاسترداد الضريبي في الإمارات والبحرين، إياد الكردي.

 

وتابع: "أي أنه بمجرد إصدار الفاتورة من محلات التجزئة تكون في نفس الوقت مثبتة في النظام الضريبي، ويكون للفاتورة باركود، ولدى السائح نسخة إلكترونية منها، مما يسهل عليه في حالة فقدانها أن تكون موجودة على نظام التابلت الخاص بشركة بلانيت، من خلال قيام السائح بعمل مسح "Scan" لجواز سفره في مكاتب الشركة بمختلف مطارات الدولة أو الماكينات الخاصة بها في المولات، لتظهر جميع الفواتير الإلكترونية المصدرة من المحلات، وهذه التقنية موجودة في دول قليلة جدا".

 

إجراءات وخطوات استرداد ضريبة القيمة المضافة على مشتريات السائحين

- يذهب السائح للمحلات المسجلة بنظام الاسترداد الضريبي، وينهي عملية الشراء، ثم يذهب للكاشير ويخبره بأنه سائح ويريد المطالبة بالاسترداد الضريبي.

 

- يقوم السائح بإبراز جواز السفر، ويمكن أن تكون صورة واضحة على الموبايل، ليتم عمل مسح له على جهاز التابلت الخاص بشركة بلانيت والموزع على نحو 3000 محل تجزئة على مستوى الإمارات، والتي تبدأ بالبيانات الخاصة بالسائح لتدخل على النظام الضريبي لبلانيت.

 

- يتكون لينك مثل "أكونت" بحيث يتم ربط جميع الفواتير بجواز السفر، بمجرد أن يدخل السائح محل آخر ويتم عمل مسح لجواز السفر يجد جميع المعلومات الخاصة بالسائح، وجميع المحلات مسجلة في نظام الـ"تاكس فري" مجانا.

 

- يحصل السائح على فاتورة ورقية من المحل، وفي نفس الوقت تكون جميع الفواتير على السيستم بالفعل وفقا للتطوير الأخير لنظام الاسترداد الضريبي.

 

- عندما يبدأ السائح تحضير حقائب السفر للعودة إلى بلاده، يضع المنتجات التي تخضع لنظام الاسترداد الضريبي في حقيبة واحدة لسهولة فحصها بمكاتب الشركة في المطار إذا تطلب الأمر ذلك.

 

- يذهب السائح إلى المطار وقبل عمل البوردينج على كاونتر خطوط الطيران المسافر على متنها، يقوم بزيارة مكتب شركة "بلانيت" للاسترداد الضريبي في المطار.

 

يمكن عمل هذه الإجراءات قبل سفره، وعندما يكون في المطار يجب أن تكون إجراءاته في المطار قبل السفر بحد أقصى 6 ساعات، مثال لو الرحلة باقي عليها 10 ساعات وجاء المطار لن يقبل السيستم ذلك، وإنما 6 ساعات فأقل، والماكينات موجودة أيضا في المطار حتى لا يقف في طوابير يعمل سكان للجواز وطالما العلامة خضراء يعمل سكان لبطاقة الائتمان على الشاشة، لتنتهي المعاملة وتحول الأموال في حسابه، ولكن لو أراد كاش يذهب لمكتب الشركة، أما في حالة العلامة الحمراء ينبه السائح بضرورة زيارة أحد مكاتب الشركة.

 

- يتم عمل مسح لجواز السفر لإظهار الفواتير والتصديق عليها لمنحه حق الاسترداد الضريبي.

 

- في حالة المشتريات ذات القيمة المنخفضة يعطي السيستم علامة خضراء، مما لا يتطلب فحص المشتريات، حيث لا توجد بينها منتجات عالية القيمة أي بها مخاطرة.

 

- ثم يختار السائح طريقة الاسترداد سواء كاش أو من خلال بطاقة الائتمان.

 

- أما في حالة المشتريات عالية القيمة مثل المجوهرات والساعات وبعض العطور وحقائب اليد الغالية والإلكترونيات، وتكون قيمتها أكثر من 2000 درهم إماراتي، يحتفظ بها السائح ويزور مكاتب شركة "بلانيت" في المطار قبل بدءا إجراءات السفر، ليتم فحصها ويجب إظهارها وتسجيلها على السيستم، ويكون على السيستم مسجل أن جزء من المعاملة قبل الجوازات، ويحصل على الموافقة النهائية لاسترداد قيمة الضريبة.

 

- وإذا لم يتمم السائح الخطوة الأخيرة قبل صعود الطائرة باسترداد قيمة الضريبة سواء نقدا مع شركات الصرافة أو من خلال بطاقة الائتمان في مكاتب الشركة، في حالة النسيان مثلا، هناك مهلة يتيحها السيستم طالما أنه تم تسجيل جميع العمليات الخاصة بالاسترداد مهلة 12 شهرا يستطيع السائح المطالبة بالاسترداد الضريبي خلالها.

 

كيفية حصول السائح على قيمة الضريبة

- في حالة الاسترداد من خلال بطاقة الائتمان يتم تحويل المبلغ بما يعادل عملة الدولة الخاصة بالسائح، سواء الجنيه المصري، أو الدولار أو اليورو، وغيرها، بشرط أن يكون الكارت غير مصدر في دولة الإمارات، ولو الكارت خاص ببنك إماراتي في دولة أخرى يجب أن يكون صادرا من فرع البنك خارج الإمارات.

 

- في حالة استلام قيمة الضريبة كاش "نقدا"، يكون ذلك من مكاتب الصرافة الموجودة بعد الجوازات، وبأي عملة يريدها السائح طالما متوافرة بالجنيه المصري أو الدرهم الإماراتي أو الدولار أو اليورو وغيرها.

 

- هناك خدمة أخرى توفرها الشركة تسهيلا على السائح وهي وجود ماكينات تشبه الـ ATM، والتي تسهل عملية الاسترداد للسائح الذي ليس لديه مشتريات مصنفة "هاي ريسك" ذات القيمة العالية، وهي موجودة في المولات مثل دبي مول، ومول الإمارات، يقوم من خلالها بخطوات وإجراءات استرداد قيمة الضريبة كاملة دون الحاجة لزيارة مكتب الشركة في المطار.

 

وأشار محمد جاد الحق إلى أن مكاتب شركة "بلانيت" للاسترداد الضريبي منتشرة في جميع مطارات دولة الإمارات، حيث تتواجد في مطارات دبي، أبوظبي، الشارقة، رأس الخيمة، العين، والفجيرة، بالإضافة إلى مكاتبها في مختلف المنافذ الحدودية، في المنفذ البري مع سلطنة عمان، وفي موانئ دبي وأبوظبي للسائحين القادمين من خلال السفن السياحية واليخوت.

 

اقرأ أيضا:

دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي أطلقت جولة ترويجية في مصر لإبراز المقومات السياحية للمدينة