أيرلندا تستقبل 900 ألف سائح دولي في شهر سبتمبر الماضي

استقبلت أيرلندا 900 ألف سائح دولي خلال شهر سبتمبر الماضي، وهو ما يقل بنحو 9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وكشفت البيانات التي قدمها اتحاد صناعة السياحة الأيرلندي (ITIC)، أنه حتى الآن هذا العام، انخفض عدد الزوار بنسبة 20%، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

بالإضافة إلى ذلك، تظهر البيانات أنه خلال شهر سبتمبر من هذا العام، زار أيرلندا 338 ألف شخص قادمين من قارة أوروبا، وهو ما يعني أقل بنسبة 5% عن عام 2019، مما يجعلها أيضا السوق الأقوى أداء. وخلال نفس الشهر، استمر سوق أمريكا الشمالية في التعافي، حيث وصل عدد زواره إلى 230 ألف سائح.

 

كما أكد اتحاد صناعة السياحة الأيرلندي (ITIC)، أن تعافي القطاع كان مهددا بشكل كبير من جراء زيادة تضخم التكلفة وأزمة الطاقة وقيود العرض.

 

وأشار الرئيس التنفيذي لاتحاد صناعة السياحة الأيرلندي (ITIC)، إيوغان أومارا والش، إلى أن "أعضاء مثل الفنادق والمطاعم كانوا يبلغون عن ارتفاع فواتير الطاقة إلى مستويات غير مسبوقة، محذرين من أن هوامش الربح قد تعرضت لضغوط شديدة".

 

كما رحب "والش" أيضا بخطة دعم طاقة الأعمال المؤقتة التي تم الإعلان عنها في ميزانية الشهر الماضي. من ناحية أخرى، انتقد الحكومة لعدم تمديد معدل ضريبة القيمة المضافة السياحية بنسبة 9% بعد فبراير. ووفقا له، فإن نحو 20 ألف شركة في مجال السياحة والضيافة تواجه ارتفاعا في تضخم الطاقة والتكلفة.

 

في السابق، كشفت بيانات من مكتب الإحصاء المركزي (CSO) في أيرلندا، أن عدد الوافدين وصل هذا العام إلى 88% من مستويات ما قبل وباء كورونا. وفي الوقت نفسه، تظهر إحصاءات السفر الجوي والبحري أنه في نفس الشهر وصل أكثر من مليون و703 آلاف و200 سائح أجنبي إلى أيرلندا. ونتيجة لذلك، يمثل هذا انتعاشا مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي، عندما سجلت البلاد 160 ألفا فقط من الوافدين.

 

وقال مكتب الإحصاء المركزي إن الوافدين لا يزالون أقل بنسبة 12% عن مستويات يونيو 2019، عندما وصل نحو مليون و941 ألفا و100 سائح إلى أيرلندا.

 

ومع ذلك، انتشر الانتعاش في يونيو إلى جميع الطرق الرئيسية. أما بالنسبة للطرق القارية، فقد وجد أن الخطوط الإسبانية كانت الأكثر ازدحاما حيث وصل نحو 250 ألفا و800 مسافر على الخطوط الإسبانية، أي أكثر من 17 مرة مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي.

 

وبشكل عام، كانت بريطانيا، بلد المغادرة الرئيسي للوافدين الأجانب إلى أيرلندا. في عام 2020، وصل نحو 530 ألفا و600 مسافر من بريطانيا العظمى عن طريق الجو والبحر.