وزير الحج والعمرة السعودي: إلغاء جميع الشروط والقيود لتسهيل قدوم المعتمرين المصريين

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عن إلغاء الشروط والقيود الصحية كافة للمعتمرين المصريين، وذلك بتوجيه من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في إطار التسهيلات التي تقدمها المملكة لتيسير القدوم لتأدية نسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة للقادمين من جميع دول العالم، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الإثنين.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير، اليوم، بمقر سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة، بحضور سفير السعودية لدى مصر أسامة بن أحمد نقلي، وعدد من مسئولي وزارة الحج والعمرة والسفارة.

 

وتطرق وزير الحج والعمرة إلى تطور الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة "نسك" (nusuk.sa) لتسهيل الحصول على تأشيرات العمرة والزيارة على مدار الساعة، وحجز جميع الخدمات من (نقل وسكن وغيرهما من الخدمات) من خلال الأجهزة الذكية، لتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين، بما في ذلك أتمتة جميع إجراءات السفر والحجوزات للخدمات.

 

وتحدث الوزير عن التطورات السريعة التي شهدها كل من الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة في البنية التحتية والتنظيمية، للاستعداد لاستقبال الزيادات المتوقعة في أعداد المعتمرين والزوار، وتقديم أفضل التسهيلات وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، والنقلة النوعية التي شهدتها منظومة الحج والعمرة بالشراكة مع الجهات الحكومية كافة، ومزودي الخدمات من القطاع الخاص في البلدين من خلال التحول الرقمي، وإيجاد حزمة من الخيارات والحلول المتنوعة لتمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء العمرة بأيسر السبل وأقل التكاليف.

 

وأوضح أنه عقد عدة اجتماعات مع وزراء الداخلية والأوقاف والسياحة ومفتي الجمهورية بمصر، إلى جانب عدد من الشركات العاملة في مجال العمرة، وذلك لتسهيل قدوم المعتمرين من مصر، مؤكدا على عدم تحديد أعداد معينة لقدوم المعتمرين من مصر، وكشف عن تسهيلات لقدوم المرأة لأداء العمرة بدون قيود وأن المرأة تستطيع أداء العمرة بدون محرم أو صحبة آمنة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقال إنه استعرض مع المسؤولين الخيارات والحلول الرقمية المتنوعة التي تقدمها منصة "نسك"، بهدف تسهيل قدوم المعتمرين المصريين إلى مكة المكرمة والزوار إلى المدينة المنورة بأنواع متعددة من التأشيرات لتأدية مناسكهم.

 

وتابع أنه خلال تلك اللقاءات تم إلقاء الضوء علي التطورات التي تمت في الحرمين بتكلفة تقدر بـ200 مليار ريال وتطوير مطار الملك عبدالعزيز وإنشاء القطار السريع بين مكة والمدينة وتطوير المشاعر المقدسة في منى وعرفات بالشراكة مع كل جهات المملكة، إلى جانب التحول الرقمي للحصول على تأشيرة العمرة عبر 10 مواقع خلال 24 ساعة دون أي قيود ومداها من 30 يوما إلى 90 يوما.