شركة الجسر العربي للملاحة تستعرض خطة العمل والتطوير المستهدفة لعام 2023

عقدت الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة، اجتماعها الـ79 في القاهرة برئاسة الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وبحضور كل من المهندس وجيه عزايزة وزير النقل الأردني، وناصر حسين، وزير النقل العراقي، وأعضاء مجلس إدارة الشركة، وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لوزارة النقل على "فيسبوك"، اليوم الإثنين.

 

استعرضت الجمعية العمومية الميزانية العمومية ونتائج أعمال ونشاط الشركة خلال 2022، حيث حققت الشركة نتائج إيجابية بالرغم من بيئة العمل الصعبة والمتغيرات والظروف والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا، والظروف العالمية الراهنة.

 

حيث اتخذت إدارة الشركة مجموعة من الإجراءات، ووضعت خطط عمل، واعتمدت سياسات جديدة للتكيف مع الظروف التي فرضتها هذه الجائحة العالمية، مثل تطبيق سياسة الأسعار المرنة في المواسم التي تتراجع فيها أعداد الركاب وزيادة النشاط السياحي على خط (العقبة- طابا)، وإعادة هيكلة أسعار التذاكر وأذونات الشحن لتتوائم مع المصاريف التشغيلية.

 

بالإضافة إلى تمديد عقد تأجير القارب "بابل" لمدة 12 شهرا، وتأجير الباخرة "عمان"، واستثمار السيولة المتوفرة بأفضل طريقة ممكنة وكذلك المتابعة المستمرة مع شركة التأمين، وتطوير نظام حجز مسبق لبيع التذاكر من خلال المحفظة الإلكترونية، وكذا المتابعة الحثيثة لاستثمارات الشركة في كل من الشركة العربية لإدارة السفن والأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وتعزيز النشاط الدعائي.

 

كما تم استعراض استراتيجية الشركة وخطط العمل المستهدفة لعام 2023، من حيث تحديث وتطوير أسطول الشركة من خلال شراء قارب سريع وشراء باخرة شحن، واستغلال مشروع وزارة السياحة الأردنية لفتح السوق الأردني أمام المجموعات السياحية من الجنسية المصرية، والتنسيق مع وزارات السياحة، والوزارات ذات العلاقة في كل من الأردن ومصر لتنفيذ برامج سياحية متنوعة، والعمل مع شركات النقل البري لإطلاق خط حافلات (القاهرة- دمشق) وبالعكس.

 

بالإضافة إلى الاستمرار في العمل بسياسة الأسعار المرنة وتقديم خدمات تكاملية وعروض تشجيعية لزيادة معدلات الإركاب، وكذلك الاستعداد لعودة نشاط نقل المعتمرين والحجاج والعمل على تسهيل إجراءات سفر الشاحنات والعمل على التوسع وزيادة نشاط الشركة داخل السوق المصري والأردني وتكثيف الاتصالات والتواصل الدائم مع الأسواق العالمية لمحاولة تأجير البواخر، إلى جانب استثمار السيولة المالية المتوفرة للشركة والترويج للخط السياحي (طابا- العقبة).

 

وأكد وزير النقل المصري عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر مع أشقائها في الأردن والعراق، وأهمية التعاون المشترك بين البلدان الثلاثة في مجالات النقل المختلفة، وأن شركة الجسر العربي تمثل نموذجا ناجحا للشراكة العربية وتقوم بدور كبير في تعزيز التجارة البينية وزيادة حجم المبادلات التجارية العربية الآسيوية الإفريقية.

 

وأشار إلى ضرورة فتح أسواق جديدة ودراسة شراء مراكب جديدة لاستمرار تحقيق أفضل النتائج، مضيفا أن وزارة النقل تضع كل إمكانتها لاستمرار نجاح الشركة، واستمرار تقديم كل الخدمات المميزة لجمهور الركاب وأهمية المحافظة على النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة والاستمرار بنهج التطوير والتحديث وتوفير كل التسهيلات لزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الثلاث، وبما يؤدي إلى تحقيق الربط بين آسيا العربية وإفريقيا العربية، مشيدا بالجهود المبذولة من إدارة الشركة ممثلة بمديرها العام ونائبيه وكل العاملين بالشركة.

 

ومن جانبه، أكد وزير النقل الأردني العلاقات المتميزة التي تربط بين الدول الثلاث، مقدما الشكر لأعضاء مجلس الإدارة على هذا الإنجاز المتميز، واصفا ما تحقق بأنه قصة نجاح يجب الاستفادة منها، وأن هذا النجاح يتطلب مزيدا من الجهود لاستمرار تقديم كل الخدمات المميزة مع ضرورة فتح أسواق جديدة وشراء مراكب سياحية وتحديد النقاط التي تعمل بها.

 

وفي السياق ذاته، أشاد وزير النقل العراقي بما تمثله شركة الجسر العربي من نموذج ناجح للترابط العربي بين الدول الثلاث وعلى قدرة الشركة في التغلب على كل التحديات التي واجهتها وتحقيق نتائج إيجابية، مطالبا مجلس الإدارة بالاستمرار في التطوير والدراسة لاستغلال زيادة الإيرادات في شراء السفن السياحية مع فتح منافذ أخرى للشركة.