اليابان تعتزم إطلاق برنامج دعم جديد لتعزيز السياحة المحلية في 11 أكتوبر

تطلق اليابان برنامج دعم جديد لتعزيز السياحة المحلية في 11 أكتوبر المقبل، وهو نفس اليوم الذي تخطط فيه لإلغاء الحد الأقصى اليومي للوافدين كجزء من تخفيف إجراءات السيطرة على كورونا على الحدود.

 

وسيحل "الخصم على السفر الوطني National Travel Discount"، الذي أعلنه رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، محل برنامج الإعانة "Go To Travel"، ويوسع البرامج الحالية المماثلة التي تعمل على مستوى المحافظات.

 

ومن المتوقع أن يوفر البرنامج ما يعادل 11 ألف ين (77 دولارا) في الخصومات والقسائم لكل مسافر يوميا، والتي يمكن استخدامها للوجبات والتسوق ورسوم الإقامة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء "كيودو" اليابانية.

 

أثارت الحكومة اليابانية شكوكا حول ما إذا كان سيعزز هذا البرنامج اقتصادات المنطقة. ومع بدء البرنامج قبل أقل من 3 أسابيع، ترك الإعلان أيضا الشركات والمرافق السياحية مع قليل من الوقت للتحضير، بالإضافة إلى التسبب في التباس حول ما إذا كان يمكن تطبيق البرنامج على حجوزات أماكن إقامة جديدة.

 

في ظل نظام تدعم فيه الحكومة الوطنية التكاليف التي تتحملها سلطات المحافظات لتنفيذ مثل هذه البرامج، سيتم السماح للمحافظات الـ47 بتعليق البرنامج اعتمادا على الوضع الوبائي داخل ولايتها.

 

وستتمتع حكومات المقاطعات أيضا بسلطة تحديد فترة تشغيل المخطط، أو ما إذا كانت ستنفذه من الأساس، مما يؤدي إلى احتمال عدم إطلاقه في وقت واحد في جميع أنحاء البلاد.

 

وكان من المقرر تقديم البرنامج في يوليو، لكن تم تأجيله وسط الموجة السابعة من الإصابات بفيروس كورونا في البلاد. وتم تحديد الموعد الجديد الآن مع تراجع الحالات، على أمل زيادة الطلب على السفر المحلي في الخريف والشتاء.

 

وبينما رحبت صناعة السفر بهذه الخطوة، قال أحد المشغلين إن تنفيذ المخطط "معقد ويستغرق وقتا طويلا"، وأضاف أن الشركات الصغيرة ستجد صعوبة في متابعة الإجراء.

 

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الياباني أيضا إن الحكومة تخطط لإلغاء الحد الأقصى لعدد الوافدين يوميا في 11 أكتوبر المقبل، والذي تم تحديده حاليا عند 50 ألفا.